الألوان / معايير تقييم تكنولوجيا طابعات نفث الحبر
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / معايير تقييم تكنولوجيا طابعات نفث الحبر
Inkjet Printer Technology Evaluation
Criteria
معايير تكنولوجيا طابعات نفث الحبر
Inkjet Printer Technology Criteria
دعونا نلقِ نظرة على تقنية طابعات نفث الحبر inkjet
printer من خلال المقارنة باستخدام نفس المعايير التي
استخدمناها في السابق، وهي كالآتي:
1- طول العمر Longevity.
2- تنوع الأسطح Variety of
surfaces.
3- الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Halftone
versus continuous tone.
4- السرعة Speed.
5- خيارات الحجم Size
options.
6- الحجم الأمثل Optimal
volume.
7- التكلفة Cost.
8- النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic
range/gamut/aesthetics.
معيار (1): طول العمر
Criterion (1): Longevity
يمكن أن يتراوح عمر مطبوعات نفث الحبر بين أسابيع وقرون،
حسب نوع الحبر والورق وظروف العرض أو التخزين.
معيار (2): تنوع الأسطح
Criterion (2): Variety of Surfaces
تُعد إحدى أهم مميزات طابعات نفث الحبر inkjet
printer. هي القدرة على الطباعة على أي سطح أو أي مادة
تقريبًا - وعلى مختلف سمك المادة، وذلك في أي نوع من أنواع الوسائط، مما يتيح
إمكانيات إبداعية هائلة.
معيار (3): الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر
Criterion (3): Halftone Versus Continuous Tone
تستخدم معظم طابعات نفث الحبر نوعًا من الفرز العشوائي للدرجات
الوسطي من الألوان (FM).
معيار (4): السرعة
Criterion (4): Speed
تُعد الطباعة التي تعمل بنفث الحبر أبطأ من أنواع
الطباعة الأخرى، مع أنها تزداد سرعتها مع كل جيل جديد تقريبًا من الطابعات.
معيار (5): خيارات الحجم
Criterion (5): Size Options
تُعدّ خيارات الحجم ميزة كبيرة للطباعة التي تعمل بنفث الحبر،
وكما ذكرنا سابقًا، يُعدّ عرض الطابعة العامل الحاسم في تحديد حجم الطباعة. مع
ذلك، في سوق اللافتات مثلا، توجد طابعات يبلغ عرضها حوالي 200 بوصة، ولكن في طباعة
الصور الفوتوغرافية والفنون الجميلة، يبلغ العرض الأقصى المُستخدم عادةً حوالي 60
بوصة.
معيار (6): الحجم الأمثل
Criterion (6): Optimal Volume
والذي يبلغ عادة من 1 إلى 100 نسخة. عادةً، نظرًا
لمحدودية سرعة طابعات نفث الحبر، لا يُنصح باستخدامها لإنتاج أكثر من 100 نسخة من
الصورة.
معيار (7): التكلفة
Criterion (7): Cost
في الطباعة بنفث الحبر، كان النموذج الاقتصادي العام هو أن الطابعات غير مكلفة نسبيًا، ولكن الوسائط (وخاصة الأحبار) باهظة الثمن. تُظهر جداول البيانات في الشكل التالي طريقةً لحساب تكلفة الطباعة الواحدة لطابعات نفث الحبر. ويُقدَّر عدد المطبوعات بالحجم الكامل 8.5 × 11 بوصة التي يُمكن إنتاجها دون استبدال جميع خراطيش الحبر ink cartridges.
يعتمد هذا العدد على نوع الصور المطبوعة. تجدر الإشارة
إلى أن إحدى طرق تقليل تكلفة الحبر هي شراء طابعة تستخدم خراطيش حبر أكبر. كما يُوضِّح
جدول البيانات، فإن تكلفة الحبر (لكل طباعة أو لكل مليلتر per
print or per milliliter [ml]) هي الأعلى لخراطيش ٢٥.٩ مل من طابعة إبسون r3000 (Epson
r3000).
ويمكن تخفيفها بشكل كبير عن طريق التبديل إلى خراطيش ٨٠
مل أو ٢٢٠ مل من طابعة إبسون ٣٨٨٠ أو ٧٨٨٠/٩٨٨٠، على التوالي. لإعطائنا فكرة عن
تكاليف الحبر، لنُحوّلها إلى وحدات القياس التي اعتاد معظمنا في الولايات المتحدة
على حسابها: دولار للغالون dollars per gallon. حيث لا مفر
من ذلك.
إن الحبر بالتأكيد باهظ الثمن! وهذه الأرقام لا تشمل
أسعار الحبر المستخدم لصيانة الطابعة وتنظيف فوهات الحبر ink nozzles. مما قد
يدفعنا الأمر برمته إلى التفكير في استخدام أحبار من جهات خارجية لتوفير المال.
لكن تكمن مشكلة هذا الخيار في أن عملية تركيب الحبر وتصنيعه (بما في ذلك طحن
جزيئات الصبغة pigment particles) صعبة
للغاية.
حيث يرتبط حجم جزيئات الصبغة المطلوبة ارتباطًا مباشرًا
بتصميم الطابعة ورأسها. وعندما لا تكون أحجام جزيئات الصبغة دقيقة أو جودة الصبغة
متسقة، فقد تنشأ مشاكل - مثل انسداد رؤوس الطباعة clogging of
print heads واختلاف أنواع الحبر من دفعة إلى أخرى variability
from batchto-batch of ink.
معيار (8): النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات
Criterion (8): Dynamic Range/Gamut/Aesthetics
كما هو الحال مع معيار طول العمر، فإن النطاق الديناميكي
والتدرج اللوني لطباعة نفث الحبر يعتمد على مزيج الحبر والورق.
المعايير الخاصة بتقييم مطبوعات التصوير الفوتوغرافي
Criteria for Evaluation of Photographic Prints
يتم إنتاج المطبوعات الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي على
مواد حساسة للضوء، وهذه المواد تُعرَّض لمصدر الضوء وتُعالَج كيميائيًا. هناك
ثلاثة أنواع من المواد الفوتوغرافية photographic materials (والعمليات
المقابلة لها) تُستخدم في المطبوعات الرقمية للفنون الجميلة fine-art
digital prints وهي: المواد الكروموجينية، ومبيض صبغة
الفضة، وجيلاتين الفضة، ويمكن عرضها كالآتي.
1- المواد الكروموجينية (مطبوعات C)، Chromogenic (C-Prints).
2- مبيض صبغة الفضة أو إتلاف الصبغة Silver
Dye Bleach or Dye Destruction.
3- جيلاتين الفضة أو الأبيض والأسود Silver
Gelatin or Black-and-White.
معيار (1): المواد الكروموجينية (مطبوعات C)
Criterion (1): Chromogenic (C-Prints)
تُستخدم هذه المواد تقليديًا لإنتاج مطبوعات من النيجاتيف
أو الصورة السلبية الملونة negatives prints. تتم هذه
العملية عن طريق إنتاج أدوات ربط couplers الألوان
لأصباغ (سماوي، أرجواني، و/أو أصفر)، فتحل محل صورة الفضة المُطوَّرة في المستحلب
أو في الطبقة الحساسة emulsion. توجد أدوات الربط (المُقارنات) في المستحلب مع بلورات
هاليد الفضة الحساسة للضوء light-sensitive silver-halide crystals. وهي عديمة
اللون حتى يتم تنشيطها أثناء مرحلة تطوير اللون في المعالجة.
تُطبع معظم المطبوعات الفوتوغرافية الكروموجينية على ورق
RC (مُغطى بالراتنج resin-coated)؛ ومع ذلك،
توجد بعض مواد العرض نصف الشفافة translucent والشفافة transparent على حوامل
من البوليستر polyester، مثل Kodak
Endura Transparency وClear.
تُسمى العملية الحالية التي تمر بها المواد بعد التعريض
(التعريض exposure هو حجم الإضاءة بالصورة) RA-4. أكثر أنواع
الورق الكروموجيني المعاصر مقاومة للبهتان هو Fuji
Crystal Archive وKodak Endura. في ظل ظروف
عرض معينة، من المتوقع أن تدوم المطبوعات على هذه الأوراق من ٣٠ إلى ٦٠ عامًا دون
بهتان.
معيار (2): مبيض صبغة الفضة أو إتلاف الصبغة
Criterion (2): Silver Dye Bleach or Dye Destruction
أما بالنسبة تبييض أو إتلاف الصبغة الفضية، فهذا النوع
من المواد أقل شيوعًا بكثير من مطبوعات C-prints، ويُشار
إليه عادةً باسم الشركة المصنعة/المنتج manufacturer/product name، وهو حاليًا
Ilfochrome (المعروف سابقًا باسم Cibachrome). على عكس
مستحلبات المواد الفوتوغرافية الكروموجينية، التي تبدأ بأدوات ربط الصبغة وهاليدات
الفضة. ولكن بدون أصباغ.
ففي مواد إتلاف الصبغة، تتواجد أصباغ السماوي والأرجواني
والأصفر (آزو Azo) بكاملها في جميع طبقات المستحلب، إلى جانب
هاليدات الفضة الحساسة للضوء. في حالة عمل تجربة، فإن التعريض exposure والتطوير الأولي initial developer produce يُنتجان
صورة فضية سلبية negative silver image.
ويتم تبيضها بعد ذلك مع الأصباغ المصاحبة، تاركةً
الأصباغ في مناطق الصورة الإيجابية positive-image فقط. على
الرغم من إمكانية إنتاج كلٍّ من المواد السلبية والعكسية negative
and reversal materials من هذا النوع، إلا أن وسائط إيلفوكروم
العكسية reversal Ilfochrome media (لصنع
المطبوعات من الشفافيات) هي الوحيدة المتاحة.
تُعرف مطبوعات إتلاف الصبغة/تبييض صبغات الفضة Dye
destruction/silver dye بنطاقها الديناميكي العالي high
dynamic range، وألوانها المشبعة saturated
colors، ومقاومتها للبهتان fade
resistance، خاصةً عند تخزينها في أماكن مظلمة.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
إدارة الألوان
وجودة المخرجات.
Color Management &
Quality Output
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات