التصميم الجرافيكي / دور المواد الخام في مجال التعبئة والتغليف
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصميم الجرافيكي / دور المواد الخام في مجال التعبئة والتغليف
The Role of Materials in Packaging
المواد الخام المستخدمة في مجال التعبئة والتغليف
The Materials Used in Packaging
تحتاج المنتجات، بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها
وأوزانها، إلى نوع من التغليف. يجب أن يكون هذا النوع مناسبًا لكل منتج على حدة
لضمان الحماية الكافية وسهولة الفتح وجذب العملاء. من أهم الجوانب التي يجب
مراعاتها في مجال التصميم الخاص بالتغليف هي استخدام الحاسوب، حيث لا يمكن التعامل
في مجال تصميم عبوات المنتج إلا بواسطة برامج الحاسوب.
لأن هذا المجال يرتبط ارتباط وثيق بالمواد الخام المستخدمة في تصميم العبوات، والتي يجب اختيارها بدقة شديدة، ويجب أن تكون مناسبة لطبيعة المنتج. وبناء على ذلك فإن سلوك المادة الخام عند طيها أو ثنيها أو ختمها أو صبها أو نفخها يعد أمر بالغ الأهمية، وله تأثير كبير على مظهر المنتج النهائي.
يستطيع المصمم العمل في مجال التعبئة والتغليف من خلال
التجربة ومن خلال صنع أو التكليف بعمل نماذج أولية. يُستخدم الورق والكرتون على
نطاق واسع في صناعة التغليف، فهما غير مكلفين نسبيًا ويتميزان بتعدد استخداماتهما
مما يجعل معالجتهما بسيطة وسريعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمصممين استخدامهما بسهولة
لإنشاء نماذج أولية للعروض التقديمية presentation mock-ups.
تعدد أنواع التشطيبات في مجال تصميم العبوات مثل النقش Embossing، والتجعيد creasing، والقص cutting، والطي folding، والشق slitting، واللصق gluing، وطباعة
الأحبار printing of inks، والورنيش varnishes، وغيرها من
التشطيبات finishes، وكلها عمليات بسيطة ومناسبة للاستخدام مع
الورق paper والكرتون cardboard.
يُستخدم الكرتون المُعاد تدويره في العديد من أشكال
التغليف. يعمل ذلك على تخفيض تكلفة الوحدة، ويحمل ميزة إضافية تتمثل في كونه صديقًا
للبيئة، وهي ميزة يستغلها مُصنّعو المنتجات "الصحية wholesome" أو
"الخضراء green products".
يُمكن معالجة الورق المُقوّى منخفض التكلفة بمجموعة من الطلاءات لتحسين أدائه
ومظهره.
على سبيل المثال، يُمكن استخدام الصفائح المُقاومة للماء
والزيت Water- and oil-resistant laminates لتغليف
المواد الغذائية أو غيرها من السلع المُنتجة لمقاومة الرطوبة بفعالية. غالبًا ما
يُطلى الورق المُقوّى بطبقة رقيقة لمقاومة العلامات والأثار التي قد تظهر نتيجة
الاستخدام المُتكرر. تُستخدم مواد أخرى بانتظام مع تغليف الورق المُقوّى لزيادة
المتانة أو لزيادة وضوح المنتج.
فعلى سبيل المثال، يُمكن لصق نوافذ الأسيتات Acetate
windows في مكانها فوق مساحة مُقطّعة من ورقة الورق
المُقوّى. يصعب إنشاء أشكال مُعقدة أو مُرنة من الورق المُقوّى، لذلك يتم إنتاج
العديد من هذه التصاميم باستخدام البلاستيك والأفلام films. كثيرا ما تُستخدم
عملية قولبة الحقن Injection moulding، والتي يتم
فيها دفع البلاستيك المنصهر إلى قالب.
ويتم استخدامها على نطاق واسع، إلا أن تكاليف الإعداد قد
تكون مرتفعة، ولا تُخفض تكلفة الوحدة إلى مستويات مقبولة إلا بعمليات الإنتاج
الكبيرة. يُعدّ
البولي إيثيلين تيريفثالات polyethylene terephtalate (PET) من أنواع
البلاستيك الشائعة للتغليف، وهو سهل التشكيل وذو مظهر جميل. يستخدم البلاستيك
العديد من المواد الكيميائية في تصنيعه، ولا يتحلل بسرعة، مما يجعل استخدامه في
المنتجات التي تُعتبر صديقة للبيئة أمرًا صعبًا.
يجب على المصممين إدراك أن المواد الخام المستخدمة في
مجال التغليف وتصميم والعبوات لها تأثير كبير على مخاطبة الجمهور، فهي تؤثر بقوة
على كيفية وضوح المنتج بالنسبة للمستهلك. وهي مهمة تمامًا مثل أهمية الاعلانات أو صور
المنتج. شهد الزجاج، الذي كان مادة تغليف شائعة في السابق، انخفاضًا في استخدامه.
فهو أكثر تقلبًا من البلاستيك مثل البولي إيثيلين تيريفثالات، ويتفتت بسهولة، ولا
يتحمل درجات الحرارة العالية.
ومع ذلك، فإن شفافيته، وقدرته على الصب، وإمكانية تلوينه
الذاتية، بالإضافة إلى ملاءمته للتجميد والنقش، تمنحه جاذبية ملموسة وجمالية مناسبة لإضفاء لمسة فاخرة غير عادية على المنتجات. أما المعدن، الذي يستخدم من ضمن
مواد تغليف، فإنه يتكيف مع التفاوتات الكبيرة في أسعار التغليف. في السوق الأقل
سعرًا، يُستخدم المعدن بكثرة في الأطعمة المعلبة، والبخاخات، وعبوات الزيت،
بالإضافة إلى السلع الفاخرة، مثل علب الهدايا المطبوعة برسومات جذابة، مما يجعلها
قابلة للجمع بعد استخدامها.
يُعد المعدن أيضًا مناسبًا لإعادة التدوير لسهولة صهره
وإعادة تشكيله. ولقد تطور استخدام المعدن كثيراً في تقنيات التصنيع الحديثة، فعلى
سبيل المثال، يتم استخدام الفولاذ بطرق إبداعية مذهلة لمختلف أنواع المنتجات،
سواءً كان ذلك في عبوات السوق العادية أو المنتجات الترويجية ذات الإصدارات
المحدودة.
يجب العلم أن لكل مادة خام صفات فريدة بالإضافة إلى خصائصها
السلوكية. تتضمن العديد من مواد التغليف عدة مواد يجب دمجها بنجاح. من الجيد أن
يُخصص المصممون وقتًا للتعرف على إمكانيات التصنيع وأداء كل مادة من المواد التي
يعتزمون استخدامها. يُعد
فهم غرض ووظيفة تصميم العبوة أمرًا بالغ الأهمية لمصمم الجرافيك.
تزيد أهمية مجال تصميم العبوات بشدة في الصناعات الخاصة بالسلع
الكبيرة والضخمة، مثل أجهزة الكمبيوتر وأفران الميكروويف والغسالات، حيث عبوة
المنتج جزء من عملية الإنتاج ومهمة في مجال البيع والتصدير والشحن وغيره، يجب أن
تشمل العبوات المنتجة غلاف يوفر الحماية الكافية للمنتج، وكذلك يجب أن يتضمن
تعليمات واضحة في حالة الرفع والتخزين.
في مجال البيع بالتجزئة، عادةً ما تُعرض السلع الكبيرة
بدون غلاف، مما يجعل الرسومات التسويقية الجذابة تلعب دورًا ثانويًا في مجال البيع
والتسويق. ومع ذلك، يستغل بعض المصنّعين كل فرصة للترويج عن منتجاتهم، لأنهم مدركين
أنه حتى الصناديق الكرتونية الكبيرة قد تُتيح فرصة للترويج عن جودة المنتج الموجود
بداخلها.
أمثلة عن المواد الخام المستخدمة في مجال التعبئة والتغليف
Examples of The Materials Used in Packaging
مثال (1)
تتطلب تعبئة أنواع الطعام المختلفة حلولاً متنوعة تبعاً لطبيعة محتوياتها. فعلي سبيل المثال، يجب تغليف منتجات حبوب الإفطار في عبوات محكمة الإغلاق لتجنب التلف. ويساعد التغليف الحراري، وأكياس الغلق البلاستيكية، والتغليف بورق القصدير على إطالة عمر المنتج.
مثال (2)
إن تصميم عبوات مخصصة لتغليف البيض يعد أمراً صعباً بعض الشيء. تم تصميم هذا الحل الفعال لتغليف البيض من ورقة كرتون واحدة، مما يسهل تصنيعه على عكس التصاميم المصبوبة الشائعة اليوم.
مثال (3)
تصميم عبوات حلوي سمارتيز Smarties، في السابق كان يتم إنتاج العبوات في صورة أنبوب من الكرتون البسيط، وكانت هذه العبوة هي العبوة الوحيدة التي يمكن من خلالها شراء حلوى سمارتيز. لكن مع تغير قوى السوق وزيادة الطلب، كان يجب البحث عن أساليب جديدة ومثيرة للاهتمام تصلح في مجال البيع بالتجزئة.
ولذلك تم تصميم هذه العبوة الشبيهة باللعبة، وهي مخصصة لحلوى سمارتيز الصغيرة، حيث كانت تحتاج الشركة وفقا آليات السوق إلى منهج مختلف تماماً في تصميم عبوات المنتج ومجال التغليف.
مثال (4)
تصميم زجاجة الكوكاكولا Coca-Cola. لا تزال زجاجة كوكاكولا الزجاجية مفضلة بالنسبة للجميع، إنه بالفعل التصميم الكلاسيكي المثالي. فلم تتغير الزجاجة بشكل جوهري منذ عام ١٩١٥، وهي علامة تجارية مسجلة، مما يُثبت نظرية أخرى، وهي أن الابتكار في مجال التغليف ليس دائمًا الحل الأمثل، فربما يتفوق التصميم الكلاسيكي على الحداثة.
مثال (5)
تصميم عبوة حبوب القهوة، تم تصميم العبوات بحيث تضمن سلامة المنتج لأكبر فترة، فقد تم إدخال الفلتر filter في تصميم العبوة، وتم تغليف المنتج بورق القصدير مع تفريغ العبوات من الهواء للحفاظ على نضارة المنتج.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
الدليل الكامل
للتصميم الجرافيكي الرقمي.
The Complete Guide to
Digital Graphic Design
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات