ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)


التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)

Electric Lighting (2) - (Tungsten and Fluorescent)

 

ضوء الطيف المتقطع / كيفية الاستفادة القصوى من مصابيح الفلورسنت المدمجة (2)

Broken-Spectrum Light / Making the Best of CFLs (2)

في حالة استخدام مصابيح التنجستن Tungsten والفلورسنت Fluorescent يمكننا عمل بعض الخطوات لمعالجة الإضاءة وللحصول على التأثيرات المطلوبة، ويمكننا البدء بخطوة مثل دمج مختلف درجات التعريض exposures (حجم الإضاءة في الصور)، في ملف HDR واحد بمعدل 32 بت لكل قناة (HDR 32bpc [bits-per-channel] file).


النقطة المهمة هي أنه مع هذا النطاق الديناميكي العالي high dynamic range، لا توجد حاجة حقيقية لاستخدام تقنيات تعيين الدرجات tone-mapping techniques التي تُضفي لمسةً من التصنع أثناء التصوير. في حالة إذا حفظنا الصورة المدمجة في Photoshop كملف TIFF بمعدل 32 بت لكل قناة (32bpc TIFF).


يُمكننا إعادة فتحها في نافذة معالجة ACR Raw واستعادة كل ما نحتاجه من إضاءات وظلال. ويُمكنك رؤية النتيجة قبل أن نقوم بأي محاولة لتصحيح الألوان، وهي غير مُرضية. والأسوأ من ذلك، أن تحولات الألوان التي رأيناها التجارب السابقة في درجات التعريض exposures الأصلية قد جُمعت، وفي مستوى السطوع brightness الأعلى، حيث يوجد تحول لوني متقاطع بين الأخضر والوردي.


كما ذكرنا، سيتعين علينا القيام بذلك على أي حال لأي مصدر ضوء في مثل هذه الحالة، فقط لجعل تأثيرات الإضاءات تبدو هادئة وناعمة، وقد يساعدنا ذلك بدل من الاقتصاص clipping. في الوقت نفسه، يمكننا استخدام معالج Raw لتغيير اللون، وهذا هو ما قام به المصور في هذه التجربة، حيث تم الحكم علي موقع التصوير بالعين المجردة.


فقرر المصور جعل المظهر العام ذو إضاءة دافئة warmer قليلاً ولكن ليس بألوان محايدة neutral، مما يجعله بعيدًا جدًا عن الأصفر المخضر. مع ذلك، فإن النتيجة ليست جيدة على الإطلاق، فقد تم ملاحظة تغير اللون بشكل غير منتظم - وقد حدث هذا التغير بسبب تعديل اللون الذي أُجري للتو على الصورة الكلية.


وذلك في مستوى السطوع الأعلى، فتم ملاحظة وجود درجات من ألوان خضراء مجاورة لدرجات أرجوانية باهتة. في هذه المرحلة، الطريقة الوحيدة لمعالجة الصورة وللتعامل مع تغير اللون هي إجراء تحولات لونية انتقائية من نوع ما. والطريقة التي استخدمها المصور هي اختيار لون هدف التصوير بحيث يكون مقبول.


وفي هذه التجربة تم تخفيف اللون الأزرق – وتحويله إلى لون كريمي creamy - ثم تم فتح الصورة في برنامج المعالجة Photoshop وتم استخدام فرشاة ناعمة soft brush مضبوطة على "اللون Color" مع تعتيم opacity بدرجة 60% للعمل على المناطق غير المرغوب فيها. ولكن ما يعيب هذه التقنية، بالطبع، هو أنها تُسهم بشكل كبير في إنشاء صورة أحادية اللون. ولكن في حالتنا هذه لا مفر من ذلك، وتعتبر التقنيات التي استخدمناها في المعالجة هي أفضل ما يمكن.


هناك ثلاث سمات رئيسية للاستفادة القصوى من مصابيح الفلورسنت المدمجة وهم، يمكننا استخدام مختلف التقنيات والمعالجات لاستعادة الإضاءة، يمكننا تعزيز الظلال، هناك العديد من الطرق والتقنيات التي يمكن أن تساعدنا في معالجة أخطاء الألوان.


مثال (1)

لون الهدف The target color

R = 210

G = 205

B = 197

قيم RGB المستخدمة في الصورة، فعلى أساس هذه القيم الموضحة، يتم ضبط لون الصورة على لون الهدف بحيث يكون أكثر ميلا للألوان الدافئة.


مثال (2)

الخطوة الوسطي Intermediate step

أُعيد فتح ملف ٣٢ بت لكل قناة (32bpc TIFF)، المُولّد من الصور الأصلية الأربعة، في برنامج Photoshop ACR، وفي هذه المرحلة، تمّ تحسينه ببساطة، حيث تم تخفيض الإضاءة وإضاءة التأثير الأبيض، ورفع الظلال تمامًا، ورفع التباين، وخفض الأسود إلى النقطة التي تسبق القص above clipping مباشرةً. وبقي اللون دون أي تعديل.

التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)


مثال (3)

مرحة اكتمال معالجة ملفات Raw (Raw processing complete)

بعد تصحيح اللون بالعين أثناء معالجة ملفات Raw، تُظهر الصورة التي أصبحت الآن ١٦ بت لكل قناة تحولات لونية غير منتظمة كما هو موضح بالسهم. وتُظهر نهايات كل سهم هذا التحول، مع تحسين طفيف للوضوح.

التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)


مثال (4)

شقة تشونغ سونغ، بكين، تم التصوير في عام ٢٠٠٧

مثال أخر عن استخدام نفس تقنيات التصوير، وهذا المثال في نفس الشقة بالمطبخ. تكمن المشكلة هنا في موازنة إضاءة المطبخ بمصابيح الفلورسنت المدمجة (CFL) مع مزيج ضوء النهار الجذاب في غرفة المعيشة المجاورة. تطلبت هذه الإضاءة تعديلًا في المساحات، لكن تنوع الإضاءة المدروسة يُعوّض ذلك بعض الشيء.

التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)


مثال (5)

معالجة التفاصيل بخطوات متسلسلة Detail processing sequence

هذا الجزء من المشهد مُضاء بمصابيح CFL، وتم عمل الخطوات التالية:

(١) تم فتح الصورة لتعديلها في معالج Raw.

(٢) تم تعديل التعريض، والإضاءة، والظلال، واللون الأبيض (البياض بالصورة).

(٣) تم تعديل اللون من خلال ضبط لون مقبض الغلاية على الوضع المحايد. 

(٤) تم خفض درجة حرارة اللون color temperature وتم زيادة الحيوية Vibrance.

التصوير الفوتوغرافي / الإضاءة الكهربية (2) - (التنجستن والفلورسنت)


 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".

CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات