ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / مبادئ وعناصر تصميم اللافتات (1)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / مبادئ وعناصر تصميم اللافتات (1)


التصميم الجرافيكي / مبادئ وعناصر تصميم اللافتات (1)

Principles and Elements of Sign Design (1)

 

اعتبارات تصميم اللافتات

Design Considerations for Signs

تبدأ عملية تصميم اللافتات بدراسة متعمقة لمشكلة اللافتات المطروحة وموجز مبسط لطلبات العميل. بمجرد أن يطلع المصمم على كامل تفاصيل المشروع، هناك بعض المبادئ التوجيهية التي يمكن أن تساعد في تطوير التصميم. من الممارسات الجيدة في التصميم جعل اللافتات بسيطة ومفهومة ومباشرة، بالإضافة إلى كونها مبتكرة عند الحاجة.


إن تحديد موقع اللافتات أمر بالغ الأهمية، ويجب تصميم اللافتات بحيث تندمج مع البيئة التي يتم وضعها فيها بحيث تعمل فيها بشكل متوافق ومتسق. ما قد يبدو ملفتًا للنظر على شاشة في الاستوديو قد يضيع في حالة إذا كان المكان واسع، كما في اتساع مساحة المبنى أو عند تركيب اللافتة في الهواء الطلق أو وضعها في الأفق.


من الضروري الحرص على الاتساق في جميع مراحل التصميم، مع تذكر أنه في حالة تصميم مجموعة اللافتات المرتبطة فإنها تتبع بعضها البعض دائمًا. يجب أن تكتسب اللافتات ثقة المستخدم من خلال وضوحها وتناسقها. يجب أن تناسب اللافتات أكبر عدد ممكن من فئات الأشخاص - ليس فقط متوسطي القامة، بل أيضًا الأشخاص طوال القامة وقصارها، والأشخاص الأقل نشاطًا وقدرة على الحركة، بالإضافة إلى مستخدمي الكراسي المتحركة.


يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشاكل في البصر. وبناء على ذلك وفي بعض السياقات، قد تكون هناك حاجة إلى عمل لافتات متعددة اللغات. من البديهي أن اللافتات يجب أن تلبي احتياجات الجميع. هناك قواعد قليلة تتعلق بالألوان وأحجام الخطوط والصور التوضيحية. مع ذلك، سيدرك مصمم الجرافيك المتمرس أن الألوان يمكن استخدامها بفعالية كأداة ترميز بمعني أداة تعمل كرمز يمكن للشخص العادي قراءته وفهمه.


ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن اختيار الألوان ومجموعاتها يتأثر بظروف الإضاءة المختلفة، وكذلك في حالة اختيار أي ألوان سائدة في بيئة نظام اللافتات. في حالة أن تحتوي اللافتات على الصور التوضيحية، فإنها يجب أن تكون واضحة، وفي بعض الأحوال قد يفُضل أن تكون مسلية، ولكن في المقام الأول يجب أن تكون مفيدة ومرشدة للناس.


ويجب أن يكون حجم الخط واضحًا على مسافات القراءة الصحيحة. غالبًا ما تقدم مجموعات الوصول الخاصة إرشادات للمصممين، ويمكن دمج هذه الإرشادات في عقود اللافتات. ينبغي دائمًا التحلي بالحس السليم، فالمصمم الذي يركز على اختيار نوع خط قوي، ولوحة ألوان مناسبة، واستخدام عناصر التكوين بطريقة إبداعية ومتسقة، عادةً ما ينجح.


اختيار نوع الخط

Choosing a Typeface

من المهم ملاحظة أن معظم أنواع الخطوط المتاحة للمصممين اليوم مستمدة من أشكال حروف مُصممة ومخصصة للطباعة. رُسمت أو صُممت بعض أشكال الحروف لاستخدامها في عمليات طباعة معينة، أو على الورق، أو لغرض محدد، مثل الكتب أو الصحف. وكذلك رُسمت أو صُممت بعض أشكال الحروف خصيصًا لأغراض العرض والتوقيع.


لذا يجب على المصممين اختبار نوع الخط الذي يختارونه بدقة بأحجام مختلفة. يجب العلم أن أي حرف مُكبّر فوق ٧٢ نقطة (72 pt) سيكتسب طابعًا جديدًا. لذلك، قد يكون اختيار نوع خط لنظام اللافتات أمرًا صعبًا. وبناء على ذلك، عند اختيار خط لللافتات، يجب مراعاة ما يلي: 

التصميم الجرافيكي / مبادئ وعناصر تصميم اللافتات (1)


1- ارتفاع رأس الحرف Cap height

يجب أن يكون مرتفعًا ومتناسبًا مع عرض الحرف (Should be high in proportion to the width of the letter).

2- ارتفاع حرف X X-height

يجب أن يكون كبيرًا (وكذلك قد يتم التصميم باستخدام الخط أو الفونت font).

3- الخطوط الصاعدة Ascenders

يفضل أن يكون ارتفاع رأس الحرف مساويًا لارتفاع رأس الحرف (Should ideally be the same as cap height).


4- الخطوط الهابطة Descender

يجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان (Should be as short as possible).

5- الأشكال المحيطة Counter shapes

يجب أن تكون مفتوحة قدر الإمكان (Should be as open as possible).

6- تصميم الخط Type design

يجب أن يكون قويًا قدر الإمكان، مع اختيار أوزان للتأكيد (Should be as strong as possible, with a selection of weights for emphasis).

7- أنواع خطوط Serif (إن وُجدت) Serifs (if used)

يجب أن تكون قوية - بين قوسين أو على شكل بلاطة (Should be strong - bracketed or slab).


في بعض الأحيان، لا تلبي مجموعة الخطوط المتاحة، على الرغم من اتساعها، احتياجات العمل. من المقبول تمامًا تحويل بعض الخطوط إلى أشكال مرسومة قابلة للتعديل باستخدام برامج مثل FreeHand أو Illustrator، ثم بعدها يتم تعديل الأشكال للحصول على أشكال الحروف التي نريدها.


لكن تذكر أن هذه ليست خطوطًا قابلة للتعديل، بل مجرد أشكال حروف يمكنك ترتيبها يدويًا. يتطلب تصميم اللافتات اهتمامًا خاصًا بمسافات الحروف وتباعد الأحرف. ولأن اللافتات تحتوي على عدد قليل نسبيًا من الكلمات، يجب أن يكون هيكل كل كلمة دقيقًا، لأن اللافتة يتم النظر لها من على مسافة. وذلك لضمان الوضوح وسهولة القراءة لأنهما جزء أساسي من مبادئ التصميم.


اختيار الألوان

Choosing Colours

عادةً ما نتمكن من القدرة على قراءة نص كبير على خلفية متباينة، وذلك كما في قراءة نص بالأسود على خلفية بيضاء أو العكس وغيره من الأمثلة. قد يكون ذلك كافي في تصميم اللافتات، ولكن يجب علينا أن نعلم أن تحديد موقع اللافتة في المكان الذي سيتم وضعها فيه، سيكون له التأثير الأكبر في المقام الأول، وفي بعض الأحوال قد يكون تحديًا.


عند التفكير في نظام ألوان، يجب أن تتباين ألوان اللافتة نفسها مع بيئتها. إذا كانت الألوان محددة مسبقًا أي لا يمكن تغييرها - مثل ألوان هوية الشركة - فقد يكون من الصعب تحقيق تباين جيد. في مثل هذه الحالات، قد يكون من الحلول إضافة إطار مميز وبسيط حول اللافتة، أو استخدام قواعد لتقسيم النص، أو إضافة ميزة تصميم خاصة ليبحث عنها الزائر.


تسمح معظم برامج فنون الجرافيك المصمم من إمكانية عمل تجربة للعديد من مجموعات الألوان بسرعة وسهولة. يمكن الحصول على لوحة ألوان متناسقة باستخدام ميزات HSB (الصبغة، التشبع، السطوع)، (Hue, Saturation, Brightness). وبالتالي يمكننا اختيار الألوان المناسبة لإبراز المعلومات أو لتوضيح الرموز الخاصة بالمناطق المطلوبة بالألوان.


قبل اختيار مجموعة الألوان المناسبة، استشر المعنيين بإنتاج اللافتة النهائية. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لاستخدام الفينيل vinyl المقصوص، فستقتصر خياراتك من الألوان على تلك الألوان المتوفرة في المادة. هذه أيضًا عملية إنتاج لا تسمح باستخدام العديد من الألوان المتداخلة. تعرّف على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول عملية إنتاج اللافتات المُراد إنتاجها، ويفضل أن يكون ذلك من المسؤولين عن تصميم اللافتات الفعلية، قبل الالتزام بمجموعة تصاميم مُحددة.


اختيار مكان اللافتة (1)

Choosing a sign location (Positioning - 1)

يجب أن تتطور مجموعة أنواع اللافتات التي يختارها المُصمم، انطلاقًا من البيئة التي ستُوضع فيها. لذلك، قد تتكون مجموعة اللافتات النموذجية من بعض عناصر رئيسية مثل هيكل قائم بذاته، ولافتة مُثبتة على الحائط أو مُعلقة، ولافتة قانونية، وربما نوع أو نوعين مُختلفين للمناطق المُعقدة بشكل خاص.


عند العمل مع هذه المجموعة من أنواع اللافتات، يلزم على المصمم القيام بجولة تحضيرية في الموقع (سواء ماديًا أو إلكترونيًا أو ذهنيًا) لتحديد النقاط الأولى التي قد يحتاج الزائر عندها إلى رؤية كل جانب من المعلومات. تُعدّ لافتات الطرق السريعة خير مثال على هذا المبدأ. عادةً ما يقود المستخدمون بسرعات عالية، لذا تُوضع هذه اللافتات قبل المنعطف بوقت كافٍ. مما يتيح لهم الوقت الكافي للدخول إلى المسار الصحيح، وإبطاء السرعة، والاستعداد للخروج.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات