التصوير الفوتوغرافي / استخدام التحكم المحلي في ملفات الـ Raw
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصوير الفوتوغرافي / استخدام التحكم المحلي في ملفات الـ Raw
Using Local Control in Raw Files
معالجة الضوء / التحكم المحلي في الملفات بالتنسيق Raw
Processed Light / Local Control in Raw
من أهم التحسينات التي أُدخلت على معالجة الملفات بالتنسيق الخام أو الـ Raw هو تمكين التحكم المحلي local control، وهو تحكم عملي ومحدد - وهو
المعادل الرقمي لتقنيات التمويه والحرق القديمة dodging and burning في غرف التظليل الرطبة wet-darkroom قبل تكنولوجيا التصوير الرقمي.
فهذه المعالجة توفر ميزة القيام بذلك بالاعتماد على الثورة الرقمية بدلًا
من استخدام طباعة الإسقاط projection print ("والطباعة الإسقاطية" هي عملية
طباعة صور فوتوغرافية عن طريق إسقاط صورة سلبية (negative) على ورق حساس للضوء.) وتتخلص
هذه الميزة في إمكانية توفير الوقت ومن ثم المجهود.
وعلى أساسها يمكن ضبط التحديدات المحلية بدقة فائقة finetuned down to the
nth degree. وفي السابق تعرفنا على تقنيات تساعدنا في
الوصول لمثل هذه النتائج، حيث تم استخدام عناصر التحكم لاستعادة وتفتيح المناطق
الساطعة بالصور. وبالإضافة للتقنيات السابقة يمكننا استخدام مميزات الملفات بتنسيق
الخام Raw.
حيث تنسيق الـ Raw يحتوي على الكثير من المميزات الخفية تتمثل
في أشرطة التمرير sliders التي يمكن أن تعمل بطريقة ما على مستوى الصورة
وتغيرها تماما، مما يسمح بعمل الكثير من الأشياء. أما التحكم المحلي local control فهو عملية مختلفة تمامًا، من حيث المفهوم
والتطبيق، لأنه يسمح لك بتحديد مناطق محددة لإجراء التغييرات التي ترغب في عملها.
في الواقع، يعتمد الأمر بشكل كبير على ما تريد تحقيقه أو الأهداف المطلوب
تحقيها من الصور، بالإضافة إلى القليل من الذوق الرفيع والحكمة والمهارة اليدوية التي
تمكنك من إتمام وتحقيق ذلك. إذا افترضنا
أن ملف Raw يحتوي على ما يصل إلى وقفتين أو درجتين أو
نقطتين من الظل القابل للاستعادة، ودرجتين أو نقطتين أخريين من الإضاءة القابلة
للاستعادة.
(ولكن بالطبع ليست كل الصور كذلك، ولكنه ممكن بالتأكيد). فهذا يعني أنه
يمكنك الحصول على منطقتين متجاورتين في الصورة مع أربع نقاط أو درجات من التباين contrast المُعالج بينهما. عند عمل ذلك
وفي بعض الأحوال قد تبدو النتيجة مبالغ فيها بسهولة، وهنا يأتي دور الحكمة في اتخاذ
القرار وأهمية اختيار الدرجات المعقولة التي لا تُفسد الصورة.
حيث كما نعلم في حالة إنشاء التحديد selection على برنامج
مثل فوتوشوب Photoshop أو غيره، يجب على المصور أن يتحكم بدقة في مناطق
مثل الحواف edges، لأنها سوف تؤثر بوضوح على دقة التحديد،
ومستوي الدقة في عمل التحديد يمكن أن يتراوح من واضح وحاد sharp إلى ضبابي وغير واضح أو ناعم
جدًا soft.
هناك ثلاث سمات رئيسية في حالة معالجة الضوء باستخدام التحكم المحلي local control في الملفات بالتنسيق Raw وهم، تعمل هذه التقنية الرقمية
على توفير الكثير من الوقت والجهد مما يسمح للمصور بالتخطيط الجيد للمشهد والمساعدة
على اتخاذ القرار الصائب بسهولة، عندما يتم فتح الصورة في برامج تحرير الصور مثل
فوتوشوب وغيره يمكننا التعديل على الصور.
وذلك باستخدام العديد من الأدوات مثل "فرشاة التعديل Adjustment Brush"، وأخيراً إن معالجة
الضوء باستخدام التحكم المحلي في الملفات بتنسيق الـ Raw، يقابله العديد من التقنيات العالمية
الأخرى المعروفة (Global vs. Local)، وبناء على ذلك يمكننا المقارنة بينهم
واختيار الأفضل والمناسب وفقا لحالة المشهد وموقع التصوير.
وفيما يلي مجموعة من الأمثلة توضح خطوات المعالجة باستخدام التحكم المحلي local control في الملفات بالتنسيق Raw، وكلها في نفس الموقع ولنفس
المشهد.
مثال (1)
صورة في مركز تجاري في لندن، إنجلترا. في هذا المثال، كان المصور يستخدم
أداة ACR في Photoshop، وعندما قام بتحديد المربع
الذي يعرض القناع mask المستخدم للتحديد المحلي local control، كان يستطيع الوصول إلى العديد
من النقاط أو الدرجات الخاصة بمناطق الحواف.
من الجيد العمل بتقنية معالجة الضوء باستخدام التحكم المحلي local control في الملفات بالتنسيق Raw، وذلك مع أي صورة تعتقد أنها
تستحق الجهد، من المفيد أيضاً وضع خطة قبل البدء في خطوات المعالجة. قام المصور بالتقاط هذه
الصورة لأنه أحب الخلفية التجريدية abstraction التي لاحظها عندما كان يمر في
مركزًا تجاريًا.
وبناء على ذلك كانت خطة المعالجة هي تحسين التصميم التجريدي. هذا بدوره يعني زيادة التباين contrast، والمبالغة في نمط الألوان لإظهارها (الذي نتج عن انعكاسات مشوهة في سقف معدني مصقول) وكذلك في خطوط الأضواء البرتقالية. كان هذا المشهد مثالاً واضحاً على أهمية المعالجة باستخدام تقنية التحكم المحلي.
فمن يراه يقرر بسهولة أن استخدام التحكم المحلي هو الأداة الأفضل في هذا
المكان. كانت هناك ثلاث خطوات يتم اتخاذها لتحسين التصميم، أو بالتحديد سيتم
استخدام ثلاثة أقنعة masks، واحد لجعل بعض أجزاء من الصورة غامقة مع
زيادة تباين المنطقة العلوية اليسرى، والقناع الثاني لجعل البقعة الرمادية غامقة وذلك
لأنها مشتتة للانتباه، وهي تقع في الأعلى وتجاه اليمين قليلاً.
والقناع الثالث لتفتيح وزيادة تباين الأنماط والخطوط الملونة colored patterns and
lines. وأدي استخدام الأقنعة على الوصول إلى التغيير المطلوب، وحتى أن
القناع الأخير وحده أدى إلى إظهار الألوان بالشكل اللائق، ولم تكن هناك حاجة
لتغيير أي إعدادات أخري مثل تغير أو ضبط التشبع Saturation وغيره.
مثال (2)
الصورة الأصلية غير المعالجة The unprocessed original image
نفس الصورة في المثال السابق، ولكن قبل العمل على المعالجة. كانت هذه الصورة أكثر تسطحاً بكثير من النسخة النهائية والتي تبدو مجسمة قليلا أو ثلاثية الأبعاد، عندما التقط المصور الصورة قرر تطبيق عليها زيادة عالمية في التباين global increase in contrast، بالإضافة إلى عناصر التحكم المحلية local controls.
مثال (3)
خطة المعالجة The Processing Plan
كان الهدف من التصوير هو الحصول على تصميم أنيق، له طابع الفن التجريدي، وأحادي اللون بشكل رئيسي. توضح اللقطات شكل كتلة الألوان الغير المنظمة والتي تم إظهارها في التصميم، مع توضيح طريقة ترتيب للخطوط البرتقالية المنتشرة بشكل مميز ولافت للنظر.
مثال (4)
فيما يلي مجموعة الأقنعة الثلاثة التي قام المصور باستخدامها حتى الوصول إلى الصورة النهائية.
القناع المحلي رقم ١ (LOCAL MASK #1)
تم تقليل التعريض Exposure (حجم الإضاءة بالصور) ورفع التباين Contrast، وذلك لإبعاد الجزء العلوي
الأيسر.
القناع المحلي رقم ٢ (LOCAL MASK #2)
تم تقليل التعريض Exposure تمامًا، وذلك لإبعاد المنطقة الفاتحة الصغيرة في
الأعلى إلى الخلفية.
القناع المحلي رقم ٣ (LOCAL MASK #3)
تم رفع التعريض Exposure ورفع التباين Contrast بشكل واضح على مناطق الألوان.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
كتاب "التقاط
الضوء - قلب التصوير".
CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات