التصوير الفوتوغرافي / الضوء المؤرشف واستخدام HDR
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصوير الفوتوغرافي / الضوء المؤرشف واستخدام HDR
Archived Light and HDR Use
الضوء المؤرشف / ماذا يعني HDR حقًا؟
Archived Light / What HDR Really Means
قد تكون تقنية الـ HDR، وهو اختصار لـ High Dynamic Range، اختصارًا للمعالجة السريعة والفعّالة، ولكنه في الحقيقة مجرد وسيلة لالتقاط النطاق الديناميكي الكامل capturing the full dynamic range للمشهد، مهما بلغت درجة تباينه contrasty.
وكما نعلم بالتأكيد أنه
يمكننا بالتحدث بالكثير في حالة إذا أردنا انتقاد الصور والعروض المقدمة بتقنية
الـ HDR المنتشرة في عوالم مشاركة الصور عبر
الإنترنت، لكن المشكلة تكمن في أن معظمها يبدو متشابهًا تمامًا.
إنها حالة نموذجية لعملية تُغرق شخصية المصور. سنشرح لكم كيفية التغلب على هذا
لاحقًا، لكنني الآن نريد التركيز على ما هو أكثر إثارة للاهتمام في هذه التقنية - وهي
فكرة أرشفة الضوء archiving light. قد يكون هذا المفهوم غريب، ولكن دعونا
نتعرف على هذا المصطلح.
تعريف أرشفة الضوء Archiving Light
ما يعنيه هذا المصطلح هو جمع كل البيانات المرئية الممكنة من مشهد ما،
وتخزينها في مكان ما لاستخدامها لاحقًا. هذا هو جوهر الأرشيف - فهو سجل تاريخي historical record - وفي هذه الحالة يكون لكل
الضوء الساقط على المشهد.
المثير للاهتمام في هذا الأمر هو أنه طالما لديك كل هذه البيانات، فليس من
المهم وجود برنامج لعرضها بالكامل على الشاشة أو في الطباعة بالطريقة التي تريدها
تمامًا. ستتمكن من
ذلك في مرحلة ما، مع تطور البرامج وتحسينها. ولكن في الواقع، ربما قد نجد بعض
الصعوبات الإدراكية الحقيقية في عرض مشهد HDR بالكامل.
في الوقت الحالي، النقطة الأساسية التي نود الحديث عنها هي محدودية الكاميرا. تتحسن المستشعرات Sensors باستمرار، ولكن حتى أفضلها لا
تكاد تكون قادرة على التقاط مشهد شديد التباين بالكامل، مثل التصوير مباشرةً في
ضوء شمس ساطع في جو صافٍ مع تفاصيل الظل الأمامية. على الأقل، ليس في لقطة واحدة، وهو ما أدركه
مخترعو HDR.
بصراحة، لم يكن الفيلم قادرًا على التقاط كل شيء، ولكنه على الأقل يتمتع
باستجابة تنعيم مدمجة built-in smoothing-out response. هذا يعني أنه عند الأطراف
الساطعة والمظلمة من نطاق التصوير، لا تتحول الصورة المسجلة على الفيلم ببساطة
وبشكل حاد إلى الأبيض والأسود النقيين، بل تتلاشى تدريجيًا بشكل طبيعي.
بالنسبة لمُحبي الأفلام، هذه هي بداية ونهاية المنحنى المميز الذي يستخدم
في تعديل وضبط الصور. وذلك وصولًا إلى أدق التفاصيل. إذا صورت المشهد نفسه،
بإطارات framed متطابقة، وبدرجات تعريض exposures مختلفة، يمكنك التقاط كل
التفاصيل. قد يستغرق الأمر عدة لقطات، بل العديد منها.
لكن النتيجة ستكون أنك التقطت كل شيء. الإجراء الأمثل هو تثبيت الكاميرا
على حامل ثلاثي القوائم، ثم التقاط سلسلة من اللقطات من تعريض exposure شديد الظلام إلى تعريض شديد
الإضاءة. قم بتغيير
سرعة الغالق shutter speed، وليس فتحة العدسة aperture، لأن الأخيرة تُغير عمق المجال
depth of
field.
ابدأ بتحديد أغمق تعريض لا يوجد فيه اقتصاص clipping (تعريض زائد overexposure) لدرجات الإضاءة الساطعة highlights، ثم استمر في التصوير بسرعات
غالق أبطأ حتى تصل إلى أفتح تعريض exposure تبدو فيه أعمق تفاصيل الظلال
وكأنها درجات لونية متوسطة middle tones.
إذا كنت تصوّر بصيغة Raw، وللأسباب التي ذكرناها آنفًا، يمكنك توزيع درجات
التعريض بمقدار 2 نقطة توقف ƒ-stop بالكاميرا. وللمبالغة في الأمان، وزّعها
بمقدار درجة توقف ƒ-stop واحدة. وهكذا، تكون جميع معلومات الإضاءة من
المشهد محفوظة بأمان. أما كيفية استخدام هذه البيانات الإضافية لاحقًا فهي مسألة
أخرى سوف نتعرض لها مع عرض الأمثلة.
هناك ثلاث سمات رئيسية لأرشفة الإضاءة Archiving Light واستخدام تقنية الـ HDR وهم، يمكننا استخدام الاقتصاص Clipping، يفضل أن يكون الوضع ثابت Bracketing، يجب الأخذ في الاعتبار مسألة
التضاؤل اللوني Tonal Fall-off.
مثال (1)
الصورة الرئيسية كنيسة القديس لورانس، أشفيل، كارولاينا الشمالية، وفيما يلي كل التقنيات التي استخدمها المصور حتى الوصول إلى النتيجة النهائية.
مثال (2)
استخدام مجموعة من درجات التعريض A range of exposures
تم استخدام مجموعة من درجات التعريض، فقد تم استخدام درجة تعريض exposure مدته نصف ثانية، وأخر مدته 2.5 ثانية، وأخر مدته 5 ثواني، وأخر مدته 10 ثواني. تغطي درجات التعريض الأربعة نطاقًا يقارب ١٢ درجة توقف stops (٦ درجات توقف من تباعد التعريض بالإضافة إلى النطاق الموجود في الإطارات frames الأكثر سطوعًا brightest والأكثر قتامة darkest).
مثال (3)
قص المناطق الأكثر سطوعاً Highlight clipping
بدون أي تعديلات في مرحلة معالجة Raw، يُظهر أطول تعريض قصًا في المناطق الأكثر سطوعاً.
مثال (4)
انخفاض طفيف في لون الفيلم Film’s Gentler Fall-off
كما نلاحظ فيلم سلبي بالأبيض والأسود black-and-white film negative، كما يبدو عادةً على صندوق الضوء lightbox، يغطي نطاقًا من درجات الرمادي دون أي أسود أو أبيض نقي. يُظهر المنحنى المميز characteristic curve للفيلم كيف يتلاشى استجابته للضوء بسلاسة من كلا الطرفين، على عكس الاقتصاص المفاجئ abrupt clipping للملف الرقمي digital file.
مثال (5)
ملف صورة HDR بدقة ٣٢ بت لكل قناة A 32-bits-per-channel HDR image file
نافذة برنامج الفوتوشوب Photoshop في مرحلة دمج درجات التعريض exposures الأربعة المختلفة في ملف صورة واحد يحتوي على جميع القيم. هذا الملف هو ملف الضوء المؤرشف archived-light file، على الرغم من أنه غير قابل للعرض على شاشة عادية. ولكن يسمح لك شريط التمرير slider بعرض أجزاء فقط من النطاق الكامل الذي يحتويه.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
كتاب "التقاط
الضوء - قلب التصوير".
CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات