ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض


التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض

The Nature of Exhibition Design

 

تصميم المعارض

Design for Exhibition

يواجه مصممو الجرافيك العاملون في المعارض exhibitions تحدي ابتكار تصميم موضوعي للعرض في مساحات واسعة بمقياس بشري وبأبعاد متنوعة. يجب أن يكونوا قادرين على التفكير في رؤية ثلاثية الأبعاد، وغالبًا ما يتعين عليهم تصور مساحة المعرض من خلال الرسومات المعمارية، ومراعاة السمات العامة، والأجواء، والأسلوب، والرسائل التي يجب إيصالها للجمهور.


تقع المسؤولية الرئيسية على عاتق مصمم الجرافيك فيما يتعلق بالهوية البصرية الشاملة، ولوحات العرض، والمواد الدعائية المصاحبة، وبعض الجوانب التي لها رؤية ثنائية الأبعاد للمعرض. تتيح التكنولوجيا الرقمية تصميمًا وإنتاجًا مبتكرًا ومرنًا، كما تتيح سهولة مشاركة الملفات وتبادلها عبر البريد الإلكتروني أو شبكة ISDN.


وهي ميزة رائعة في تصميم المعارض، حيث يمكن أن يتعاون مصممون من مختلف التخصصات لتحقيق هدف مشترك. يُنتج الجانب ثلاثي الأبعاد لتصميم المعارض من قبل مصممو معارض متخصصون، قد يكون لديهم تدريب في التصميم المعماري أو الداخلي، ولكن يمكن أن يأتوا أيضًا من خلفيات متنوعة.


فلديهم العديد من الصفات المهمة مثل الوعي بالمكان والمساحة، وإمكانية تطوير المواضيع بأسلوب سردي، وتفسير الموضوع بفعالية، والعمل عن كثب مع مصمم الجرافيك، والتواصل مع الجمهور المستهدف، وإنتاج رسومات عمل مفصلة (على برنامج AutoCAD) للمقاولين، كلها أمور بالغة الأهمية لمصمم المعرض.


على الرغم من أنه ليس من الضروري أن يكون مصمم الجرافيك على دراية ببرامج أو حزم تصميم CAD مثل Form.Z، المستخدمة لإنشاء مناظر طبيعية، إلا أن هاتين الأداتين غالبًا ما تكونان جزءًا لا يتجزأ من عملية تصميم المعرض. من المفيد أيضًا أن يتمكن أعضاء فريق التصميم من تبادل الملفات الرقمية وفهمها.


عادةً ما يُنتج مصممو الجرافيك العاملون في المعارض أعمالًا فنية مسطحة للألواح باستخدام برامج متجهة، مثل Adobe Illustrator وFreeHand وInDesign وQuarkXPress، مما يسمح بالتحجيم دون فقدان الجودة. يمكن استيراد الصور الممسوحة ضوئيًا أو المُنشأة في Photoshop، ربما بدقة عالية، إلى جميع هذه البرامج مع ملفات نصية.


أمثلة عن تصميم المعارض

Examples of Design for Exhibition

مثال (1)

مدخل معرض مؤسسة فولون في بروكسل، وهو معرض دائم لأعمال الفنان جان ميشيل فولون. وقد جسّدت يوروكلتشر والمصممون ببراعة السمات الشاعرية الحالمة لأعمال الفنان في تصميم مساحة المعرض، التي تبدأ بدخول الزائر عبر كتاب ضخم ينفتح ببطء عند مروره أمام مكتب الدخول. 

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض


مثال (2)

معرض عن صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك في الخليج العربي، تم إنشاء المعرض تحت الماء في متحف دبي الوطني. تم تجسيد التأثير تحت الماء المطلوب باستخدام الانعكاسات وألواح الزجاج العائمة. وتم تثبيت صور واضحة وكاملة الوضوح على الزجاج، وتُكمل صور الماء الصورة الأساسية.


مثال (3)

معرض متحف غوغنهايم Guggenheim الشهير لأعمال المهندس المعماري فرانك جيري. تُظهر رسومات جيري، المكبّرة والمطبوعة على الجدران، شغفه بالفن، مع تجسيدها إحساسًا بالحركة في أعماله. لتحقيق هذا التأثير، طُبعت الأعمال الفنية على أقصى عرض متاح للورق (أي أطول ورق تقريبًا ممكن، لكن حجم ورق العرض يعتمد على حجم لفة الورق التي تستخدمها الطابعة).


بعدها يتم تثبيت ورق العرض على لوح MDF، والذي غُلّف حراريًا أو تم تغليفه للتركيب. وكذلك يمكننا استخدام بدائل عن ذلك، فمثلا يُمكن وضع الفينيل vinyl المقطوع بالليزر على الجدران المطلية، ثم يتم تغليفه حراريًا مرة أخرى في حال وجود خطر تلف.

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض


مثال (4)

معرض في متحف العلوم في لندن، كان واحد من شروط التصميم هو الالتزام بجعل المعرض جذابًا ومثيرًا وخاصة للزوار الصغار. ويتجلى هذا بوضوح في جناح الترحيب، وهو ملحق متعدد المعارض أُنجز في مطلع الألفية، وصُمم عمدًا لإضفاء أقصى قدر من "الإبهار" على التكنولوجيا الحديثة. 


تجعل المواد الخام المستخدمة التي توحي بشكل الحياة في المستقبل وشاشات العرض العملاقة المضيئة للخطوط والصور من داخل المبنى معرضًا فنيًا لا يقل روعةً عن العروض التفاعلية التي يضمها.


طبيعة تصميم المعارض

The Nature of Exhibition Design

تختلف المعارض اختلافًا كبيرًا في طبيعتها وتعقيدها، ولذلك يمكن أن تتخذ أشكالًا وأحجامًا وأنماطًا متنوعة. ومع ذلك، يُعدّ إيصال الرسالة بشكل مناسب أمرًا بالغ الأهمية في كل حالة، سواءً كان السياق نظامًا بسيطًا للألواح أو معرضًا كبيرًا متكاملًا. تتكون بدائل المخططات الهيكلية من تصاميم ثلاثية الأبعاد يبنيها مقاولون متخصصون، وهي أكثر تكلفة بكثير من الأعمال العادية.


عادةً ما تكون المعارض المُصممة خصيصًا لتحقيق أهداف معينة مبادئ ومفاهيم تصميمية معقدة وعالية الميزانية، وذلك لتحقيق الأهداف المطلوبة، وعادة ما تُبنى لفترة زمنية محددة، تتراوح بين معرض تجاري لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ومعرض مؤقت لمدة عام أو معرض متحفي دائم.


تُبنى هذه المعارض وفقًا لتصميم من ابتكار مصمم معارض متخصص، وسواءً كانت طويلة أو قصيرة الأجل، فهي تُبنى لفترة محددة فقط. يشمل دور مصمم الجرافيك تصميم هوية المعرض ومواد الدعاية التصميمية ذات الصلة والإشراف على إنتاجها، والتي غالبًا ما تكون على شكل لافتات رقمية كبيرة الحجم وحروف من الفينيل vinyl تمهيدية مقصوصة.


تقع على عاتق المصمم مسؤولية تحديد المواد المناسبة لتركيب وختم وتشطيب اللوحات الجرافيكية. وتعتمد متانة المواد المستخدمة على حجم الميزانية المخصصة، ومدة المعرض. قد يبلغ عمر المعارض الدائمة عشر سنوات، وأحيانًا أكثر، وعادةً ما تُقام في المتاحف أو صالات العرض. ويمكن أن تمتد مرحلة التخطيط لهذه المعارض على مدى عدة سنوات.


يلزم توفير ميزانيات كبيرة وبرامج صيانة للحفاظ على حالتها الأصلية، ولدعم المناطق داخل المعرض التي تحتاج إلى إعادة تصميم بسبب التغيرات في التكنولوجيا أو الأفكار السائدة في المجتمع. ينتهي دور المصمم عادةً عند تسليم التصميم المكتمل إلى العميل. تُعنى وتهتم المعارض التعليمية، سواءً كانت طويلة أو قصيرة الأمد، بتوصيل المفاهيم المعقدة بطريقة فعّالة ومُلهمة.


يتواصل المتخصصون في هذا المجال مع التربويين والمصممين لضمان فهم الجمهور لنقاط التعليم بوضوح. تُعزز الأجهزة التفاعلية، على الرغم من تكلفتها، هذه النقاط التعليمية الرئيسية بشكل كبير، مُشجّعةً مشاركة الجمهور ومُضيفةً قيمةً كبيرةً إلى التجربة التعليمية. في الحالات مثل إنشاء معرض مُصمّم خصيصًا للسفر، يجب مراعاة مجموعة جديدة تمامًا من المعايير في منهج التصميم.


يجب مراعاة المتانة، والتعبئة، والوزن، ومشاكل اللغة المحتملة، خاصةً إذا كان المعرض الهدف منه التجول في الخارج، ولعمل معرض متنقل ناجح يتم استخدام حوامل اللوحات كحقائب تعبئة مبتكرة. عادةً ما يُصمّم مصمم الجرافيك كتيبات الجولة المُصاحبة، مُقدّمًا تعليمات واضحة حول التركيب والفك.


أمثلة عن طبيعة تصميم المعارض

Examples of the Nature of Exhibition Design

مثال (1)

صور للوحات رسومية كبيرة استُخدمت في خطة عمل مجموعة إيتون الخمسية - كموجز عن الإدارة للسنة الرابعة. تم تركيب المطبوعات الرقمية النهائية على فومكس Foamex بسمك ١٠ مم وغُلّفت حراريًا لضمان المتانة. جُمعت ملفات JPEG وEPS لأعمال التصميم المُنتجة لحملات الشركة الإعلانية وكتيباتها ولوحاتها في سلسلة من ثلاث لوحات رسومية بارتفاع مترين. 

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض


مثال (2)

لقطة شاشة تُظهر استخدام برنامج Form Z، والذي تم استخدامه في معرض Arte Povera في تيت مودرن، لندن. بمجرد اكتمال عملية إدخال الأبعاد وسمك اللوحات والبيانات الأخرى، يُمكن إنتاج مناظر لمساحات المعرض من زوايا مُختلفة والحصول على انطباع دقيق للغاية عن مُخطط التصميم المُراد. 


مثال (3)

صور تُظهر مجموعة من اللوحات المصممة لتناسب نظامًا معياريًا متنقلًا للاستخدام في مشاورة هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) العامة حول التغييرات المقترحة على الخدمات الإقليمية في لندن وجنوب شرق البلاد. تصميم بسيط وجذاب، كان شرط أساسي في التصميم هو سهولة الوصول والفهم بشكل فوري بالنسبة للمشاهد. تم عمل ذلك باستخدام صور فوتوغرافية وألوان جذابة وخرائط مبسطة. 

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض


مثال (4)

لافتة عرض كبيرة الحجم، بميدان تايمز سكوير، نيويورك. يمكن الآن طباعة اللافتات على مجموعة واسعة من المواد، بأحجام ضخمة، يمكن أن تغطي اللافتة أحيانًا جوانب كاملة من المباني. في ميدان تايمز سكوير، تُوفر اللافتات المقاومة للماء مثل هذه بديلاً عن شاشات النيون وشاشات الكريستال السائل والشاشات العدسية. 


مثال (5)

كما نلاحظ تفاصيل جدار الوسائط المتعددة في معرض فيني، بالمتحف الوطني لكرة القدم، بريستون. يتكون الجدار من طبقات معقدة من المعلومات، مما أدى إلى دمجٍ بأسلوب "الريبورتاج reportage" بين الفيلم والصوت والإضاءة والأشياء والصور والنص. استُخدمت مواد متنوعة لإنشاء هذا المعرض.


وذلك مثل ألواح ألياف الخشب، والزجاج، والفولاذ المجلفن galvanized steel، والخشب الرقائقي plywood، بالإضافة إلى حروف ثلاثية الأبعاد، وصناديق إضاءة أرضية، وصناديق معروضات مغلفة برسومات فائقة، تتخللها شاشات ومكبرات صوت. جميعها مثبتة على إطار فولاذي.

التصميم الجرافيكي / طبيعة تصميم المعارض


مثال (6)

خريطة متعددة الطبقات تُظهر النظام الاجتماعي في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، تم عمل مطبوعة بتقنية الشاشة الحريرية screenprinted بثلاثة ألوان ومُحرقة على بلاط سيراميك fired onto ceramic tiles.


مثال (7)

تفاصيل حروف معدنية، معرض الهولوكوست، متحف الحرب الإمبراطوري. الخط المستخدم هو Bell Centennial، مصنوع من فولاذ ناعم مقطوع بسمك 5 مم. وهو مُحاط بلحامات فولاذية. يُحدد الجدار الفولاذي أهداف المعرض، ويعمل أيضًا كشاشة عرض لأفلام الحرب.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات