الألوان / الطباعة المختلطة
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / الطباعة المختلطة
Hybrid Printing
الطباعة المختلطة
Hybrid Printing
المطبوعات المختلطة (الهجينة) Hybrid prints هي أي مطبوعات تُنتج من خلال مزيج من عمليات الطباعة الرقمية والتقليدية. يمكن أن يشمل هذا المزيج تقنيات التصوير الفوتوغرافي الرقمية والتناظرية analog، مثل الطباعة البلاتينية platinum printing أو الطباعة باللون السماوي cyanotypes.
وتقنيات
الطباعة الرقمية والفنية - مثل الطباعة الحجرية lithography، والحفر etching، والطباعة
الحريرية screen printing (المعروفة
أيضًا باسم الطباعة بالشاشة الحريرية serigraphy)، و/أو
الطباعة على الخشب woodblock printing.
تشترك تقنيات الطباعة المختلطة تقريبًا في استخدام جهاز
كمبيوتر في مرحلة ما من العملية. ومن الأمثلة البسيطة على عملية الطباعة الرقمية المختلطة
قيام المصور بالتصوير الرقمي، ثم نقل الصورة إلى جهاز كمبيوتر، ثم إخراجها إلى
صورة سلبية ملونة color negative بأبعاد 4 ×
5 أو 8 × 10 باستخدام جهاز LVT، وأخيرًا طباعة الصورة السلبية الملونة على
جهاز تكبير.
الطريقة المختلطة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها بعض
الفنانين الذين يطبعون مطبوعات تاريخية أو مطبوعات بديلة، مثل البلاتين platinum، أو ثنائي
كرومات الصمغ gum bichromate، أو
السيانوتيب cyanotype prints، هي العمل
على الصورة على الكمبيوتر واستخدام مطبوعات نفث الحبر inkjet
prints لإنتاج النيجاتيف negatives للطباعة
التلامسية contact printing.
يظهر مثال آخر على عملية الطباعة المختلطة عندما قام
الرسام والنقاش الأسترالي جيفري ريكاردو Geoffrey
Ricardo بمسح scanned بعض رسوماته
المائية ضوئيًا. ثم تم معالجة هذه النقوش كطبقات في برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe
Photoshop. وبعدها تم إخراج الملفات إلى أربع ألواح
طباعة رقمية ليثوغرافية lithographic.
والتي تم إحضارها إلى خبير الطباعة الحجرية بيتر لانكستر
Peter Lancaster. والذي قام بوضع الحبر على لوح أزرق (سيان) cyan plate، الذي طُبع
باستخدام مكبس حجري يدوي للطباعة الحجرية hand
lithographic stone press ليتوافق مع الألواح
الأرجوانية والأصفر والأسود لإنتاج مطبوعة فنية مخصوصة.
الطباعة "ضمن التسجيل in
registration" تعني أنه نظرًا لطباعة كل طبقة، سماوي
cyan، أرجواني magenta، أصفر yellow، وأسود black، بشكل منفصل
وبالتتابع، يجب اتخاذ خطوات للتأكد من أن وضع كل لوحة وصورة بشكل متراكب تمامًا. إذا
لم يكن الأمر كذلك، فستكون الطبقات "خارج التسجيل out of
registration".
مما قد يقلل من جودة الطباعة بجعل الصور باهتة المظهر
ويصعب رؤيتها. من أهم فوائد هذه العملية تحديدًا أنها تستخدم أحبارًا وأوراقًا
حجرية تقليدية، مصممة لتدوم ٥٠٠ عام قبل أن تتلاشى.
من الصعب مقارنة المخرجات المختلطة عمومًا بأنواع
المخرجات الأخرى، نظرًا لتميز هذه العمليات وعدم كونها تجارية. في النهاية، يعتمد
طول العمر، وتنوع الأحجام، والتكلفة، وما إذا كانت الطباعة باستخدام درجات اللون
الوسطي halftone أو مستمرة اللون continuous
tone، ونطاق الألوان gamut على نوع
المخرجات المختلطة hybrid output المستخدم.
وسم المطبوعات
Labeling Prints
بعد أن استعرضنا أنواع المطبوعات المختلفة، دعونا نلقي
نظرة سريعة على كيفية وسم النوعين الرئيسيين من المطبوعات الرقمية الفاخرة عند
عرضها في المعارض:
المطبوعات بنفث الحبر inkjet
prints.
المطبوعات الرقمية الفوتوغرافية photographic
digital prints.
المطبوعات بنفث الحبر - أ
Inkjet Prints - A
على الرغم من جميع مزايا الطباعة الرقمية، غالبًا ما
يتجاهل فنانو التصوير الفوتوغرافي (أو على الأقل معارضهم) ذكر جزء أو كل عملية
إنتاج العمل. على سبيل المثال، صُنفت مطبوعة لكارولين ماركس بلاكوود Carolyn
Marks Blackwood على أنها "طباعة رقمية أرشيفية archival
digital print".
وبالمثل، صُنفت مطبوعة لإلينور كاروتشي Elinor
Carucci على أنها "طباعة صبغية أرشيفية archival
pigment print"، ولكن دعونا نسأل ما هي العملية التي
تصفها "الطباعة الرقمية الأرشيفية archival digital print"
و"طباعة الصبغة الأرشيفية archival pigment print"؟ كما نعلم
في مجال الطباعة بنفث الحبر.
ولكن لماذا لا نسميها نفث الحبر فقط؟ يعود ذلك جزئيًا
إلى عدم وجود صيغة أو ممارسة متفق عليها حتى الآن، ولكن ربما، والأهم من ذلك، يعود
ذلك إلى التصورات المسبقة والتحيز والتسويق. كما ذُكر سابقًا، عانت المطبوعات
الرقمية الأصلية التي تم إنتاجها بنفث للحبر (التي صُنعت باستخدام مصحح Iris وأولى
مطبوعات Epson في أوائل التسعينيات) من مشاكل تتعلق بطول
العمر وتلاشي الألوان.
بسبب هذه المشاكل المبكرة، أصبح العديد من التجار وهواة
الجمع يترددون في ذكر أن المطبوعات إما رقمية أو بنفث حبر. بالإضافة إلى ذلك،
لطالما كان هناك تفضيل للقطعة الفريدة في عالم الفن. وهذا أحد أسباب تأخر قبول
العمليات الميكانيكية، مثل الصور الفوتوغرافية وطباعة الشاشة، كقطع فنية راقية.
يرى البعض أنه إذا كان الفنان أو المعرض صريحًا جدًا في
وصف الصورة بأنها "طباعة نفث حبر"، فسيؤدي ذلك إلى فقدان القطعة طابعها
الفريد. يستنتجون
أنه إذا كان لدى المشاهد أو الجامع نوع مماثل من الطابعة في المنزل، فلن يعتقد أن
الصورة المطبوعة بنفس التقنية يمكن أن تُصنف على أنها "فن راقي".
وبالمثل، قد يستنتجون أنه باستخدام مصطلحي
"رقمي" أو "كمبيوتر" عند وصف الطباعة، قد يؤدي ذلك إلى انطباع
بأن العملية كانت سهلة، أو أن الفنان أو المصور كان أقل ارتباطًا (أو أكثر
انفصالًا) بالعمل الفني. مع
وضع هذه المفاهيم في الاعتبار، دعونا نعود إلى ملصق طباعة إلينور كاروتشي والذي تم
إنتاجه باستخدام "طباعة صبغية أرشيفية archival
pigment print".
مع أن هذا لا يكذب، إلا أنه في الواقع الطريقة الأكثر
شيوعًا التي شاهدها المؤلف لطباعة نفث الحبر في سوق الفنون الجميلة، إلا أنه يجب تجنب
الإشارة إلى أن الطباعة الرقمية ونفث الحبر هما جزءان فريدان من العملية، مما يبرز
السمات الإيجابية لهذا النوع من الطباعة بنفث للحبر مقارنةً بطباعة نفث الحبر
الصبغية dye-based inkjet prints السابقة.
كانت مطبوعات وملصقات السيدة بلاكوود والسيدة كاروتشي
واحدة من بين العديد من الأعمال التي عُرضت على مدار السنوات القليلة الماضية في
معرض رابطة تجار الفنون الفوتوغرافية الدولية (AIPAD) في مدينة
نيويورك. يجمع هذا المعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصور الفوتوغرافية القديمة
والمعاصرة كل ربيع.
من الأشياء المفضلة لدي المؤلف هو كيفية رؤية أو تحديداً...
كيفية تُوسم labeled المطبوعات. هناك العديد من الأمثلة الأخرى
على طرق وسم المطبوعات الرقمية في معرض AIPAD وفي سوق
الفن الفوتوغرافي عمومًا. هناك العديد من التسميات labels التي تم استخدامها لصور فوتوغرافية التقطها على سبيل المثال، المصوران
جويل بيتر ويتكين JoelPeter Witkin وجولي
بلاكمون Julie Blackmon، على
التوالي.
وهما مثل إلينور كاروتشي، حيث تجنب المصوران استخدام
تسمية "نفث الحبر inkjet" لمطبوعاتهما؛ وركزا بدلًا من ذلك على
الطبيعة "الأرشيفية archival" لعملية نفث الحبر. وعلى عكس كاروتشي،
أعطانا ويتكين وبلاكمون لمحة عن عملياتهما من خلال وصفهما بأنهما "صورة رقمية
digital photograph" و"طبعة رقمية digital
print"، على التوالي.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
إدارة الألوان
وجودة المخرجات.
Color Management &
Quality Output
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات