ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / العلاقة بين تسويق العلامة التجارية وتصميم المنتج

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / العلاقة بين تسويق العلامة التجارية وتصميم المنتج


التصميم الجرافيكي / العلاقة بين تسويق العلامة التجارية وتصميم المنتج

The Relationship Between Branding and Packaging Design

 

اعتبارات التصميم

Design Considerations

هناك الكثير من الاعتبارات التصميمية المهمة الواجب أخذها في الاعتبار عن تصميم عبوات المنتج والعمل في مجال التعبئة والتغليف حتى يتم عرض المنتجات بالشكل اللائق في رفوف المتاجر والمحلات لتجذب كل المستهلكين. بناء على ذلك قد يكون تصميم المنتج مهمة شاقة بالنسبة للمصمم حتى يستطيع توصيل كل الأهداف مثل اعتبارات الصناعة، جودة وجاذبية التصميم، الاعتبارات التسويقية والبيعية وغيره من الاعتبارات.


يجب أن تجذب عبوات المنتج العميل والشخص الذي يبحث عن منتج يوفر له احتياجات معينة، من خلال تصميم عبوة المنتج يمكننا الترويج عما تحتويه العبوة وذلك في منافسة مع العديد من المنتجات المماثلة الأخرى، ودون تقديم وعود كاذبة. كما يجب أن تكون عبوة المنتج عملية للغاية بحيث يمكن تخزينها وعرضها في رفوف بأمان وكفاءة، وأن تكون سهلة الاستخدام بالنسبة للمستهلك.


اعتبارات التصميم الخاصة بالتعبئة والتغليف وتصميم عبوات المنتجات

Design Considerations for Packaging and Design

عند إنشاء أو إعادة تصميم عبوة، يجب على مصمم الجرافيك الموازنة بين مزايا اتباع أحدث صيحات الطباعة والألوان والصور وطريقة تصميم التكوين أو التخطيط layout، وبين سرعة زوال مثل هذه المميزات، حيث كما نعلم بالتأكيد إن صيحات الموضة fashions تتغير باستمرار. على الرغم من أننا نشهد باستمرار عبوات جديدة تظهر على رفوف المتاجر.


إلا أنه من المثير للدهشة مدى احتفاظ المنتجات ذات العلامات التجارية بهويتها، وفي كثير من الحالات، يجب تصميم العبوات لتكون متينة وعالية الجودة وتعكس الموضة ولو مر عليها زمن. يحتاج المصممون إلى تطوير التصميم ليتفاعل بقوة مع المستهلكين، وأن يفهمون تأثير اللون، ومراعاة كيفية تأثر المستهلك بأنماط التصميم المختلفة.


يمكن للتصاميم والرسوم التوضيحية Illustration والصور الفوتوغرافي أن يلعبا دورًا مهمًا في تصميم العبوات، حيث يستحضران أنماط حياة وأجواءً طموحة. ينبغي تكليف مصممي صور متخصصين لهذا الغرض. إن جعل منتج ما أكثر جاذبية، بحيث يُفضّل على علامة تجارية أخرى، مهمة صعبة.


يتميز جزء كبير من تصميم العبوات بالتوجه المباشر نحو مزايا المنتج، على الرغم من أن تصميمات أخرى تُصمّم عمدًا لجذب المستهلك تجاه قيم وأهداف في الحياة، ويتم ذلك بشكل غير مباشر، بحيث تُهمّش مزايا محتوى العبوة، فلا تصبح هي الشيء الرئيسي الذي يتم البحث عنه. يتجلى هذا بوضوح في الاستخدام العالمي لملصقات وشعارات "المصممين" الشائعة.


والذي يوحي ضمنيًا بأن شراء هذه المنتجات يعني أن المستهلك سيتبنى تلقائيًا أسلوب حياة أفضل. تبنّت بعض أشكال العبوات خصائصها وصفاتها الخاصة في بناء العلامات التجارية، كما هو الحال في العبوة المثلثة لشوكولاتة توبليرون Toblerone وشكل زجاجة كوكاكولا Coca-Cola، المسجلة الآن كعلامة تجارية، وغيرها من العلامات التجارية التي أصبحت جزء من ثقافة المستهلك.


العلاقة بين التسويق للعلامة التجارية واختيار الألوان

The Relationship Between Branding and Color

يلعب التعرّف على المنتج بشكل فوري دورًا مهمًا في بناء أهمية العلامات التجارية، لا سيما في محلات السوبر ماركت وغيرها من بيئات الخدمة الذاتية حيث يكون وقت التسوق محدودًا، وهناك الكثير من المنتجات يتم عرضها على رفوف المحلات. من الأسهل بكثير الوصول إلى منتج مألوف أو مسح الرفوف بحثًا عن منتجات مُحددة حسب ارتباطها بالألوان.


ومع ذلك، هناك حالات تتجاوز فيها العلامات التجارية القوية الارتباط بالألوان بالشكل التقليدي. فعلى سبيل المثال، اللون الفيروزي turquoise المستخدم على ملصقات فاصوليا هاينز Heinz راسخ في أذهان معظم المستهلكين لدرجة أن الارتباط الشائع بين الأزرق/الأخضر في الطعام الصحي والغير صحي لا يُصنع تلقائيًا.


يُعد اختيار الألوان المناسبة لمنتج ما أمر مهما للغاية، حيث أنه لا يعبر فقط عن هوية المنتج ولكنه يشكل أيضًا جزءًا من التصميم الذي يجعل المنتج مميز عن العلامات التجارية الأخرى المنافسة، والتي قد يعرض العديد منها مجموعات ألوان متشابهة، يعتبر تصميم عبوة مميزة تحديًا مثيرًا للاهتمام لمصمم الجرافيك.


في مجال التغليف packaging، في كثير من الأحوال تحدد طريقة طباعة النصوص typography كيفية إظهار الهدف الرئيسي من المنتج. يُمكن أن يُساعد الاختيار المناسب للخط في إثارة الحالة المزاجية المناسبة للمستهلك، وإظهار مدى احتياج المستهلك لهذا المنتج، وبث الثقة في المنتج.


في حالة إنشاء تصميم ثلاثي الأبعاد، من المهم يتأكد المصمم من عرض المعلومات على السطح الصحيح وتقديمها بترتيب منطقي. حيث هناك أشياء أساسية يجب أخذها في الاعتبار دائما عن إنشاء التصاميم. فمثلا، يجب أن تكون المحتويات، والوزن، والحجم، واللون، والنمط style، أو رقم الطراز model number واضحة وسهلة القراءة، وذلك لإظهار كل مميزات المنتج لدى المستهلك، ووضعها ضمن المنتجات المنافسة بالشكل اللائق والمطلوب.


أهمية إظهار المعلومات على المنتجات

The Importance of Displaying Information on Products

يجب أن تُعبّر تصاميم العبوات عن محتوياتها، وأن يتم وضعها بحيث تُقنع المستهلك بالشراء. هناك عدد كبير من العناصر التي يجب دمجها في تصميم العبوة، بعضها يبدو مُفرطًا، ولكنه عادةً ما يكون ضروريًا لأسباب تتعلق بالسلامة أو المتطلبات القانونية. ومنها، الرموز الشريطية؛ المكونات؛ تعليمات التحضير أو الاستخدام أو طريقة التجميع؛ التحذيرات؛ تواريخ انتهاء الصلاحية (والتي عادةً ما تُطبع بشكل منفصل، ولكن أحيانًا تُدمج في التصميم الفني للمنتجات طويلة العمر)؛ البيانات الفنية والنصائح الترويجية.


كل هذه المعلومات وغيرها يجب أخذها في الاعتبار أثناء تصميم عبوة المنتج بحيث يتم استيعابها جميعها، ويجب أن تُطبع بدقة متناهية. العديد من هذه العناصر ثابتة من حيث الحجم والموقع واللون، ولا يمكن تجاهلها أو إغفالها بصريًا لمجرد أنها قد تُشوّه المظهر العام لتصميم العبوة. نظرًا للمخاوف المُثارة بسبب شيخوخة السكان والتشريعات التي تُراعي المستهلكين ذوي الإعاقة، قد يُقيّد الحد الأدنى لحجم الطباعة.


ينبغي على مصمم الجرافيك أيضًا مراعاة أن عبوات السلع الاستهلاكية سريعة في التداول وفي المعتاد يراها المستهلك كمجموعة. فهي تظهر في صورة صفوف من المنتجات، ويراها المستهلك صفًا تلو الآخر. قد يبدو التصميم الأنيق ذو التأثير القوي، عند عرضه بمعزل عن غيره، سواءً على الشاشة أو كنموذج مادي في رفوف المتاجر، أقل نجاحًا في سياق العرض العام وعند رؤيته من ارتفاعات ومسافات وزوايا مختلفة، ولكن ذلك لا يؤثر على نجاح المنتج وطريقة تصميمه.


يمكن لمصمم الجرافيك الاعتماد على كثير من البرامج للمساعدة في تصور شكل المنتج النهائي. فيمكنه أن يعتمد على الكثير من التقنيات ومنها برنامج تصور النماذج ثلاثية الأبعاد أو برامج التغليف المخصصة، والذي يمكنه عرض صور واقعية لشكل العبوات، والتي يمكن إظهارها من زوايا رؤية مختلفة.


وبعد انتهاء هذه المرحلة يمكننا أيضا استخدام برنامج فوتوشوب أو أي برنامج مثل برنامج "الواقع الافتراضي virtual reality" لتصور العبوة في سياقها داخل المتجر. وتسمح هذه البرامج بإمكانية عمل العديد من الأشياء مثل دمج التصميم مع صور أو إنشاء بانوراما تفاعلية للتصميمات الداخلية للمتجر والكثير من الإمكانيات والمميزات الأخرى.


أمثلة عن الاعتبارات التصميمية المرتبطة بتصميم عبوة المنتج

Examples of Design Considerations Associated with Product Design

مثال (1)

تصميم قديم عن عبوة منتجات كوداك Kodak (وهي كانت أكبر شركة تنتج أفلام التصوير قبل ظهور التصوير الرقمي)، استخدمت كوداك بنجاح الألوان لتسويق منتجاتها. أصبح هذا اللون الأصفر تحديدًا مرادفًا لأفلام كوداك. فبعدها أصبح أسم كوداك Kodak ليس هو ما يبحث عنه المستهلك على الرف، بل اللون نفسه. 

التصميم الجرافيكي / العلاقة بين تسويق العلامة التجارية وتصميم المنتج


مثال (2)

صورة تعرض رفوف المتاجر الزاخرة بالمنتجات، يمكننا ملاحظة أن عمل المصمم لابد أن يتم إنشاءه بحيث يتنافس مع الآخرين. يتضح هذا الهدف عندما يقرر المستهلك مواجهة رفوف المتاجر. حيث يرى مختلف الألوان والأشكال والصور وغيره. يعتمد هذا النوع من المنتجات على تصميم وعرض العبوة بحيث تكون المعلومات وصور ورسومات المنتج سطحية وثنائية الأبعاد. 

التصميم الجرافيكي / العلاقة بين تسويق العلامة التجارية وتصميم المنتج


وذلك لأن جميع أشكال العبوات تتشابه. إن التصميم الأكثر نجاحًا هو الذي ينقل قدرًا كبيرًا من المعلومات، مثل مزايا المحتوى والمنتج وقيمة العلامة التجارية، في ظل ضيق وقت انتباه العميل الذي يمر بشكل عابر.


مثال (3)

صورة توضح طرق تصميم عبوات المنتجات، يُسهّل تصوّر تصميم العبوة، في مرحلة التصميم وقبل الالتزام بإنشاء نماذج ورقية أو كرتونية تصور شكل العبوة، يتم استخدام برامج متخصصة، والتي تكون متوفرة كتطبيقات مستقلة، أو في أغلب الأحيان، كملحقات لبرامج الرسم أو النشر المكتبي DTP أو التصميم CAD programs بمساعدة الحاسوب. 

التصميم الجرافيكي / العلاقة بين تسويق العلامة التجارية وتصميم المنتج


هناك خيار مميز في مجال تصميم عبوة المنتج، ويتم استخدامه في المراحل الأخيرة من العمل. حيث نستطيع استخدام أدوات إبداعية مألوفة إلى جانب الميزات الخاصة بالعبوة. من المميزات المفيدة في هذا المجال هو إمكانية إنشاء عرض توضيحي ثلاثي الأبعاد للعبوة النهائية، يتضمن رسمًا متحركًا لخطوات طيها، مع إمكانية تصديره بتنسيق قياسي مثل QuickTime حتى يتم إصدار موافقة العميل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات