ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (1-2-3)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (1-2-3)


الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (1-2-3)

Digital Output Comparison Criteria (1-2-3)

 

تقنيات المخرجات الرقمية وكيفية وضع الملصقات (العلامات) على المطبوعات

Digital Output Technologies & Print Labeling   

سنلقي نظرة شاملة على أنواع المخرجات الرقمية digital output المختلفة التي يمكننا استخدامها. سنبدأ بمراجعة المعايير المهمة التي يمكننا استخدامها لإجراء مقارنة كهذه. ثم سنقيّم أنواع المخرجات الرقمية المختلفة المعتمدة على مختلف الوسائط مثل: نفث الحبر inkjet، والتصوير الفوتوغرافي photographic، والتسامي الصبغي dye-sublimation.


والتصوير الفوتوغرافي الكهربائي electro - photographic، والمطابع التقليدية traditional printing presses، والمختلطة hybrid. وأخيرًا، سنلقي نظرة على كيفية وضع العلامات labeled على المطبوعات الرقمية الفنية، حيث Label تعني (الملصقات، العلامات، الرقعة اللاصقة، الوسم).


معايير مقارنة المخرجات الرقمية

Digital Output Comparison Criteria    

دعونا نستعرض أنواع المخرجات الرقمية digital output المختلفة ونحللها لتحديد الاستخدامات الأنسب لها. قبل اتخاذ هذه القرارات، يجب أن ننظر في معايير مقارنة أنواع مختلفة من المخرجات الرقمية. وفيما يلي بعض المعايير التي نستخدمها في المعتاد:


1- طول العمر Longevity.

2- تنوع الأسطح Variety of surfaces.

3- الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Halftone versus continuous tone.

4- السرعة Speed.

5- خيارات الحجم Size options.

6- الحجم الأمثل Optimal volume.

7- التكلفة Cost.

8- النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic range/gamut/aesthetics.

 

ودعونا نتسأل، هل هناك معايير أخرى يمكنكم إضافتها إلى هذه القائمة؟


معيار (1): طول العمر

Criterion (1): Longevity    

المعيار الأول في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو معيار "طول العمر Longevity". دعونا نتسأل، كم ستدوم المطبوعات؟ عند مقارنة أنواع مختلفة من تقنيات المخرجات الرقمية المستخدمة في المطبوعات الرقمية للفنون الجميلة fine-art digital prints، من المهم مراعاة مدة بقاء الطباعة دون بهتان أو تغير مادي. وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على طول عمر الطباعة وخصائصها الأرشيفية.


معيار (2): تنوع الأسطح

Criterion (2): Variety of Surfaces    

المعيار الثاني في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو معيار "تنوع الأسطح Variety of surfaces". دعونا نتسأل، ما مدى مرونة التكنولوجيا في السماح للمستخدم بالطباعة على أنواع مختلفة من الوسائط والأسطح media and surfaces؟ حيث تشمل هذه الوسائط الورق وغيره. إن بعض أنواع المخرجات متوافقة مع عدد محدود جدًا من أسطح الطباعة، بينما يمكن للبعض الآخر الطباعة على عدد لا نهائي تقريبًا من الأسطح.


معيار (3): الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر

Criterion (3): Halftone Versus Continuous Tone    

المعيار الثالث في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو معيار "الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Variety of surfaces". بعض أنواع المخرجات (مثل هاليد الفضة في غرف التحميض بالأبيض والأسود أو المطبوعات الفوتوغرافية الملونة)، (like black-and-white darkroom silver halide or color photographic prints) قادرة، في أعلى دقة لها، على إنتاج سلسلة متصلة من الكثافات densities أو قيم السطوع المختلفة brightness values.


تُوصف هذه الأنواع من المخرجات بأن لها درجة لون مستمرة continuous tone. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحتوي نسبة السطوع brightness في كل عنصر صورة، أو بكسل pixel، في شاشة ٨ بت bit على ٢٥٦ قيمة مستمرة continuous values، والتي تختلف من الغامق إلى الفاتح. كلما زادت قدرة تقنية المخرجات على إنتاج درجة لون tone مستمرة، كانت جودة درجات الألوان أفضل.


وإذا كنت تحاول إنتاج مخرجات بجودة "فوتوغرافية photographic"، فإن ذلك يكون أسهل باستخدام درجة اللون المستمرة continuous-tone مقارنةً بإنتاج مخرجات بدرجات الألوان الوسطي halftone. أما أنواع المخرجات الأخرى، مثل نفث الحبر inkjet، والتصوير الكهربائي electrophotography، والطباعة الحجرية الأوفست offset lithography، لا يمكنها إنتاج كثافة درجة لون مستمر سواء للحبر ink أو مسحوق الحبر toner.


في هذه الأنواع من المخرجات، إما أن يكون الحبر أو مسحوق الحبر على الصفحة بكامل قوته، أو لا يوجد حبر على الإطلاق. لا يوجد حل وسط؛ فالتقنية لا تسمح باختلافات الكثافة. تُستخدم نقاط ألوان الدرجات الوسطي Halftone dots لمحاكاة درجات اللون المتصلة بهذه الأنواع من التقنيات.


طالما كانت نقاط ألوان الدرجات الوسطي Halftone dots صغيرة بما يكفي وذات تردد عالٍ (نقطة في البوصة أو DPI(dots per inch or DPI)، فإن أعيننا ستجمع النقاط مع الورق (أو المادة) لإدراك الدرجات المتوسطة. يحدث التأثير البصري نفسه عند مشاهدة لوحات التنقيط Pointillist paintings، مثل لوحات جورج سورات George Seurat.


عندما تكون قريبًا جدًا من إحدى هذه اللوحات، سترى سلسلة من النقاط، ولكن إذا ابتعدت بما يكفي، فسترى الأشكال والتظليل، حيث تتكون اللوحة من مجموعات من النقاط تصف الأشكال المرسومة والملونة. ويمكننا رؤية نفس التدرج اللوني في حالة مقارنة المخرجات الرقمية مع العلم أن هذه المرة قد تم إعادة إنتاجه بدرجات الألوان الوسطي Halftone وباستخدام الحبر الأسود فقط.


وفي حالة فتح نافذة الاعدادات أو عمل مقارنة بين الصور سوف نجد نفس التدرج اللوني المُعاد إنتاجه بأربعة ألوان: السماوي cyan، والأرجواني magenta، والأصفر yellow، والأسود black. وبالطبع، عندما نرى نمط بدرجات الألوان الوسطي halftone pattern على مقربة من أعيننا، لا يتحقق الوهم. حيث صُممت أنماط نقاط ألوان الدرجات الوسطي Halftone dots الأصلية من شاشات أفلام ذات أنماط منتظمة للغاية.


إن حجم النقطة dot يتغير وفقا للتعريض الضوئي exposure (حجم الإضاءة بالصور). وإن الأنماط بدرجات الألوان الوسطي Halftone التقليدية لها مسافات ثابتة بين النقاط ذات الأحجام المتغيرة. يُسمى هذا بحجب التضمين في السعة (AM) أو (amplitude modulation).


أما النوع الآخر من حجب درجات الألوان الوسطي halftone screening فهو التضمين الترددي بمعني فحص التردد (FM) أو (frequency modulation). ابتداءً من أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، استُخدمت الحواسيب لإنشاء فواصل أفلام درجات الألوان الوسطي للألوان السماوية والأرجوانية والأصفر والأسود، والتي استُخدمت في صناعة ألواح الطباعة، باستخدام نمط ألوان الدرجات الوسطي العشوائي random (أو نموذج الاحتمال stochastic) الجديد الذي أصبح متاحًا.


نمط ألوان الدرجات الوسطي العشوائي random stochastic halftone pattern هو عملية تعديل ترددي تُمكّن الصورة من الظهور بدرجة ألوان متصلة continuous tone. في حالة فتح نافذة الإعدادات ومقارنة النظامين، سنجد أن هناك فرق بين فحص درجات الألوان الوسطي بتردد AM وFM.


ويوضح أن عشوائية درجات الألوان الوسطي العشوائية من الدرجة الأولى ناتجة عن تباعد النقاط المتغير variable-dot، وأن عشوائية درجات الألوان الوسطي العشوائية من الدرجة الثانية ناتجة عن تباعد النقاط spacing وحجمها dot size. يسعى مصنعو الطابعات وبرامجها باستمرار إلى تحسين أنماط درجات الألوان الوسطي وعمل فحص باستمرار.


وذلك لأن هدفهم هو جعل النقاط أقل وضوحًا وجعل ناتجها يبدو أشبه بدرجات ألوان متصلة، وبالتالي يكون أشبه بالصورة الفوتوغرافية التقليدية. من أمثلة تعديلات الطابعات في الطباعة بنفث الحبر inkjet استخدام الأحبار الفاتحة - مثل السماوي الفاتح، والأرجواني الفاتح، والأسود الفاتح - لجعل نقاط الحبر أقل وضوحًا في المناطق الفاتحة (أو المناطق الأكثر إضاءة highlights) من الطباعة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

إدارة الألوان وجودة المخرجات.

Color Management & Quality Output

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات