الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (1-2-3)
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (1-2-3)
Digital
Output Comparison Criteria (1-2-3)
تقنيات المخرجات الرقمية وكيفية وضع الملصقات (العلامات) على المطبوعات
Digital Output Technologies & Print Labeling
سنلقي نظرة شاملة على أنواع المخرجات الرقمية digital
output المختلفة التي يمكننا استخدامها. سنبدأ
بمراجعة المعايير المهمة التي يمكننا استخدامها لإجراء مقارنة كهذه. ثم سنقيّم
أنواع المخرجات الرقمية المختلفة المعتمدة على مختلف الوسائط مثل: نفث الحبر inkjet، والتصوير
الفوتوغرافي photographic، والتسامي
الصبغي dye-sublimation.
والتصوير الفوتوغرافي الكهربائي electro
- photographic، والمطابع التقليدية traditional
printing presses، والمختلطة hybrid. وأخيرًا،
سنلقي نظرة على كيفية وضع العلامات labeled على
المطبوعات الرقمية الفنية، حيث Label تعني (الملصقات، العلامات، الرقعة اللاصقة،
الوسم).
معايير مقارنة المخرجات الرقمية
Digital Output Comparison Criteria
دعونا نستعرض أنواع المخرجات الرقمية digital
output المختلفة ونحللها لتحديد
الاستخدامات الأنسب لها. قبل اتخاذ هذه القرارات، يجب أن ننظر في معايير مقارنة
أنواع مختلفة من المخرجات الرقمية. وفيما يلي بعض المعايير التي نستخدمها في
المعتاد:
1- طول العمر Longevity.
2- تنوع الأسطح Variety of
surfaces.
3- الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Halftone
versus continuous tone.
4- السرعة Speed.
5- خيارات الحجم Size
options.
6- الحجم الأمثل Optimal
volume.
7- التكلفة Cost.
8- النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic
range/gamut/aesthetics.
ودعونا نتسأل، هل هناك معايير أخرى يمكنكم إضافتها إلى
هذه القائمة؟
معيار (1): طول العمر
Criterion (1): Longevity
المعيار الأول في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار "طول العمر Longevity".
دعونا نتسأل، كم ستدوم المطبوعات؟ عند مقارنة أنواع مختلفة من تقنيات المخرجات
الرقمية المستخدمة في المطبوعات الرقمية للفنون الجميلة fine-art
digital prints، من المهم مراعاة مدة بقاء الطباعة دون
بهتان أو تغير مادي. وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على طول عمر
الطباعة وخصائصها الأرشيفية.
معيار (2): تنوع الأسطح
Criterion (2): Variety of Surfaces
المعيار الثاني في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار "تنوع الأسطح Variety of surfaces".
دعونا نتسأل، ما مدى مرونة التكنولوجيا في السماح للمستخدم بالطباعة على أنواع
مختلفة من الوسائط والأسطح media and surfaces؟ حيث تشمل
هذه الوسائط الورق وغيره. إن بعض أنواع المخرجات متوافقة مع عدد محدود جدًا من
أسطح الطباعة، بينما يمكن للبعض الآخر الطباعة على عدد لا نهائي تقريبًا من
الأسطح.
معيار (3): الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر
Criterion (3): Halftone Versus Continuous Tone
المعيار الثالث في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار "الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Variety of
surfaces". بعض أنواع
المخرجات (مثل هاليد الفضة في غرف التحميض بالأبيض والأسود أو المطبوعات
الفوتوغرافية الملونة)، (like black-and-white darkroom silver halide or color
photographic prints) قادرة، في
أعلى دقة لها، على إنتاج سلسلة متصلة من الكثافات densities أو قيم
السطوع المختلفة brightness values.
تُوصف هذه الأنواع من المخرجات بأن لها درجة لون مستمرة continuous
tone. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحتوي نسبة السطوع
brightness في كل عنصر صورة، أو بكسل pixel، في شاشة ٨
بت bit على ٢٥٦ قيمة مستمرة continuous
values، والتي تختلف من الغامق إلى الفاتح. كلما
زادت قدرة تقنية المخرجات على إنتاج درجة لون tone مستمرة،
كانت جودة درجات الألوان أفضل.
وإذا كنت تحاول إنتاج مخرجات بجودة "فوتوغرافية photographic"، فإن
ذلك يكون أسهل باستخدام درجة اللون المستمرة continuous-tone مقارنةً بإنتاج
مخرجات بدرجات الألوان الوسطي halftone. أما أنواع المخرجات الأخرى، مثل نفث الحبر inkjet، والتصوير
الكهربائي electrophotography، والطباعة
الحجرية الأوفست offset lithography، لا يمكنها
إنتاج كثافة درجة لون مستمر سواء للحبر ink أو مسحوق
الحبر toner.
في هذه الأنواع من المخرجات، إما أن يكون الحبر أو مسحوق
الحبر على الصفحة بكامل قوته، أو لا يوجد حبر على الإطلاق. لا يوجد حل وسط؛
فالتقنية لا تسمح باختلافات الكثافة. تُستخدم نقاط ألوان الدرجات الوسطي Halftone
dots لمحاكاة درجات اللون المتصلة بهذه الأنواع
من التقنيات.
طالما كانت نقاط ألوان الدرجات الوسطي Halftone
dots صغيرة بما يكفي وذات تردد
عالٍ (نقطة في البوصة أو DPI)، (dots per
inch or DPI)، فإن
أعيننا ستجمع النقاط مع الورق (أو المادة) لإدراك الدرجات المتوسطة. يحدث التأثير
البصري نفسه عند مشاهدة لوحات التنقيط Pointillist paintings، مثل لوحات
جورج سورات George Seurat.
عندما تكون قريبًا جدًا من إحدى هذه اللوحات، سترى سلسلة
من النقاط، ولكن إذا ابتعدت بما يكفي، فسترى الأشكال والتظليل، حيث تتكون اللوحة
من مجموعات من النقاط تصف الأشكال المرسومة والملونة. ويمكننا رؤية نفس التدرج
اللوني في حالة مقارنة المخرجات الرقمية مع العلم أن هذه المرة قد تم إعادة إنتاجه
بدرجات الألوان الوسطي Halftone وباستخدام
الحبر الأسود فقط.
وفي حالة فتح نافذة الاعدادات أو عمل مقارنة بين الصور
سوف نجد نفس التدرج اللوني المُعاد إنتاجه بأربعة ألوان: السماوي cyan، والأرجواني
magenta، والأصفر yellow، والأسود black. وبالطبع،
عندما نرى نمط بدرجات الألوان الوسطي halftone pattern على مقربة
من أعيننا، لا يتحقق الوهم. حيث صُممت أنماط نقاط ألوان الدرجات الوسطي Halftone
dots الأصلية من شاشات أفلام
ذات أنماط منتظمة للغاية.
إن حجم النقطة dot يتغير وفقا للتعريض الضوئي exposure (حجم
الإضاءة بالصور). وإن الأنماط بدرجات الألوان الوسطي Halftone التقليدية
لها مسافات ثابتة بين النقاط ذات الأحجام المتغيرة. يُسمى هذا بحجب التضمين في
السعة (AM) أو (amplitude
modulation).
أما النوع الآخر من حجب درجات الألوان الوسطي halftone
screening فهو التضمين الترددي بمعني فحص التردد (FM) أو (frequency
modulation). ابتداءً من
أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، استُخدمت الحواسيب لإنشاء فواصل أفلام درجات
الألوان الوسطي للألوان السماوية والأرجوانية والأصفر والأسود، والتي استُخدمت في
صناعة ألواح الطباعة، باستخدام نمط ألوان الدرجات الوسطي العشوائي random (أو نموذج
الاحتمال stochastic) الجديد
الذي أصبح متاحًا.
نمط ألوان الدرجات الوسطي العشوائي random
stochastic halftone pattern هو عملية تعديل ترددي
تُمكّن الصورة من الظهور بدرجة ألوان متصلة continuous
tone. في حالة فتح نافذة الإعدادات ومقارنة
النظامين، سنجد أن هناك فرق بين فحص درجات الألوان الوسطي بتردد AM وFM.
ويوضح أن عشوائية درجات الألوان الوسطي العشوائية من
الدرجة الأولى ناتجة عن تباعد النقاط المتغير variable-dot، وأن
عشوائية درجات الألوان الوسطي العشوائية من الدرجة الثانية ناتجة عن تباعد النقاط spacing وحجمها dot
size. يسعى مصنعو الطابعات وبرامجها باستمرار إلى
تحسين أنماط درجات الألوان الوسطي وعمل فحص باستمرار.
وذلك لأن هدفهم هو جعل النقاط أقل وضوحًا وجعل ناتجها
يبدو أشبه بدرجات ألوان متصلة، وبالتالي يكون أشبه بالصورة الفوتوغرافية
التقليدية. من أمثلة تعديلات الطابعات في الطباعة بنفث الحبر inkjet استخدام
الأحبار الفاتحة - مثل السماوي الفاتح، والأرجواني الفاتح، والأسود الفاتح - لجعل
نقاط الحبر أقل وضوحًا في المناطق الفاتحة (أو المناطق الأكثر إضاءة highlights) من
الطباعة.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
إدارة الألوان
وجودة المخرجات.
Color Management &
Quality Output
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات