الألوان / تقنية التسامي الصبغي - نقل الصبغة الحراري
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / تقنية التسامي الصبغي - نقل الصبغة الحراري
Dye-Sublimation-Thermal Dye Transfer Technique
التسامي الصبغي / نقل الصبغة الحراري
Dye-Sublimation/Thermal Dye Transfer
تُنتج تقنية التسامي الصبغي / نقل الصبغة الحراري طباعة
رقمية مستمرة الدرجة اللونية continuous-tone digital print، وتُنتج عن
طريق تسخين سلسلة من أصباغ dyes الألوان السماوي cyan، والأرجواني
magenta، والأصفر yellow، وربما
الأسود black.
تُوضع الأصباغ على شريط بلاستيكي مانح plastic
donor ribbon ينقلها إلى ورق استقبال خاص. يصف التسامي
التغير في الحالة الفيزيائية التي تمر بها الأصباغ. في التسامي، تُسخّن الأصباغ
(التي تبدأ صلبة) حتى تتحول إلى غازات، وعندها تصطدم بورق الاستقبال وتعود صلبة
مرة أخرى - كل ذلك دون أن تتحول إلى سائل!
ملاحظة:
لا ينبغي الخلط بين نقل الصبغة الحراري Thermal
dye transfer وعملية نقل الألوان التقليدية traditional
dye transfer، وهي عملية تصويرية دقيقة ومتعددة الخطوات. وتُنتج
مطبوعات ثابتة للغاية ومقاومة للبهتان. قدّمت شركة إيستمان كوداك Eastman
Kodak عملية نقل الصبغة التقليدية في ثلاثينيات
القرن الماضي.
واستخدمها مصورو الفنون الجميلة الذين عملوا بالألوان من
خمسينيات القرن الماضي وحتى الثمانينيات، ومن بينهم إليوت بورتر Elliot
Porter، وويليام إغلستون William
Eggleston، وستيفن شور Steven
Shore، وإرنست هاس Ernst Haas. في عام
١٩٩٣، أوقفت إيستمان كوداك، الشركة المصنعة الوحيدة لهذه المنتجات، وهي إنتاج مواد
نقل الصبغة.
معايير مقارنة التسامي الصبغي / نقل الصبغة الحراري
Dye-Sublimation Comparison Criteria
تعرفنا فيما سبق على مجموعة المعايير التي تستخدم في
مقارنة مختلف أنواع المخرجات الرقمية، دعونا نستخدمها مرة أخرى في تقييم التسامي
الصبغي / نقل الصبغة الحراري. مع العلم أنه لا تُستخدم تقنية التسامي الصبغي عادةً
في تطبيقات الفنون الجميلة، ولكن دعونا نلقي نظرة عليها على أي حال، باستخدام
معاييرنا الثمانية للمقارنة:
1- طول العمر Longevity.
2- تنوع الأسطح Variety of surfaces.
3- الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Halftone
versus continuous tone.
4- السرعة Speed.
5- خيارات الحجم Size options.
6- الحجم الأمثل Optimal volume.
7- التكلفة Cost.
8- النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic
range/gamut/aesthetics.
معيار (1): طول العمر
Criterion (1): Longevity
طول عمر هذه المطبوعات ليس جيدًا. فهي ليست مقاومة للبهتان، وما لم تُغطَّ بطبقة نهائية لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، فلن تدوم سوى بضع سنوات دون بهتان. يُساعد طلاء الأشعة فوق البنفسجية على إطالة عمر مطبوعات التسامي الصبغي إلى حوالي ٢٥ عامًا.
كما أن هذه المطبوعات حساسة للغاية للضغط، مما
يعني أنها تفقد كثافتها في المناطق التي تتعرض فيها الصبغة لقوة مركزة أو مشتتة. على سبيل
المثال، لا أنصح بترك ثقل ورق فوق طباعة التسامي لفترة طويلة، لأن المنطقة التي
كان الثقل فوقها ستصبح أخف أو تختفي تمامًا.
معيار (2): تنوع الأسطح
Criterion (2): Variety of Surfaces
عادةً ما تقتصر هذه الأنواع من المطبوعات على سطح واحد
أو سطحين: براق glossy، وربما لامع luster.
معيار (3): الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر
Criterion (3): Halftone Versus Continuous Tone
من أهم مميزات مطبوعات التسامي أنها ذات لون مستمر. حيث تتوافق
كثافة الصبغة مع كمية الحرارة التي تلقتها.
معيار (4): السرعة
Criterion (4): Speed
الميزة الرئيسية لتقنية التسامي ونقل الصبغة الحراري هي
الوقت المستغرق لإنشاء طباعة. ولهذا السبب تحظى هذه الطابعات بشعبية خاصة في
تطبيقات تصوير الفعاليات، مثل الحفلات وصور عيد الميلاد للأطفال وغيره. في هذه
الحالات، يكون العملاء على استعداد لدفع مبلغ إضافي للحصول على المطبوعات أثناء
انعقاد الفعاليات والاحتفاليات.
معيار (5): خيارات الحجم
Criterion (5): Size Options
عادةً ما تكون المطبوعات الفرعية المصبوغة محدودة الحجم:
يبلغ أقصى حجم لها ٨.٥ × ١١ بوصة، ولكنها عادةً ما تكون أصغر.
معيار (6): الحجم الأمثل
Criterion (6): Optimal Volume
والذي يبدأ من نسخة واحدة إلى ١٠٠ نسخة. على الرغم من أن
السرعة جيدة، إلا أن طباعة كميات أكبر ستكون محدودة ومرتبطة بتكلفة كل طبعة.
معيار (7): التكلفة
Criterion (7): Cost
تكاليف كل من المعدات والوسائط أعلى من تكاليف نفث الحبر
inkjet costs. كما أن هناك الكثير من الهدر في هذه
العملية، حيث لا يمكن استخدام كل شريط ribbon إلا مرة واحدة.
معيار (8): النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات
Criterion (8): Dynamic Range/Gamut/Aesthetics
تتميز مطبوعات التسامي الصبغي بمظهر وملمس مشابهين جدًا
للمطبوعات الكروموجينية chromogenic prints التقليدية.
أحد أسباب ذلك هو أن كلاهما مطبوعات ذات درجات لونية مستمرة continuous-tone
prints.
فوجي بيكتروجرافي
Fuji Pictrography
على الرغم من أن طابعات فوجي بيكتروجرافي Fuji
Pictrography لم تعد مدعومة جيدًا ومتوفرة بسهولة كما
كانت في الماضي، إلا أن وسائط الطباعة لا تزال تُباع وتُصنع المطبوعات. خلال هذه
العملية، يتم إنتاج طباعة رقمية مستمرة اللون من خلال مزيج من عنصرين:
(أ) التعريض بالليزر لطبقة مانحة laser
exposure to a donor layer.
(ب) نقل الصبغة حراريًا إلى ورق استقبال خاص thermal
dye transfer to a special receiving paper.
إن الماء المقطر Distilled water هو المادة
الكيميائية "الرطبة" الوحيدة المستخدمة في هذه العملية. عادةً ما تكون
المطبوعات محدودة الحجم (11 × 17 بوصة أو أقل). تقع هذه التقنية في مكان ما بين
الإنتاج الفوتوغرافي وطباعة نقل الصبغة حراريًا. ومثل نقل الصبغة حراريًا، تُستخدم
هذه التقنية أيضًا في تطبيقات الفعاليات والاحتفاليات.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
إدارة الألوان
وجودة المخرجات.
Color Management &
Quality Output
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات