التصوير الفوتوغرافي / معالجة التوهج (lens flare) بنصف القطر الحاد
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصوير الفوتوغرافي / معالجة التوهج (lens flare) بنصف القطر الحاد
Fixing Lens Flare by High-Radius Sharpening
التوهج المنخفض / العمل بنصف القطر الحاد
Flare Down / High-Radius Sharpening
في السابق تعرفنا على بعض التقنيات التي تساعدنا في معالجة توهج الإضاءة أو
توهج العدسة lens flare. ومن أكثر الطرق فعالية للتحكم في التوهج هي
معالجة الإضاءة أثناء جلسة التصوير، يتم ذلك من خلال استخدام تقنيات تساعد في حجب
الرؤية المباشرة للشمس، وذلك كما تعرفنا في السابق كما في حالة "حجب ضوء الشمس"
وفي "انعكاس الضوء - واستخدام المرآة".
وكذلك يجب العلم أنه يمكننا معالجة التوهج بشكل عام في مرحلة ما بعد إنتاج
اللقطة. وهناك إجراء واحد سهل وفعال للغاية في برنامج فوتوشوب Photoshop يمكن يساعدنا
في هذا الأمر. ففي مجال صناعة المطبوعات تمكنت شركات النسخ من إنشاء وتطوير تقنيات
تساهم في معالجة التوهج في الصور الممسوحة ضوئيًا.
التوهج lens flare، كما رأينا في السابق، ينتج عن انعكاس الضوء عن أسطح العدسات بدلًا من مروره وانكساره على تكوين الصورة. في حالة مسح الصورة ضوئيًا يمكن أن ينتج ذلك أيضًا عند وجود نظام بصري.
الحل هو التعامل مع التوهج
كتباين منخفض lowered contrast ينتشر من الضوء الساطع داخل إطار الصورة. ولتحقيق
ذلك هناك تقنية مفيدة يمكن أن تساعدنا في ذلك، حيث يُعدّ الشحذ العالي لنصف القطر High-radius مع تقليل
الكمية low-amount طريقة فعالة لزيادة التباين، وهذا الاختلاف
ينطبق فقط على المناطق الأكثر سطوعًا الناتجة عن التوهج.
هذا الاستخدام لتقنية USM (بمعني إخفاء الحدة) يعكس الإعدادات
العادية، وهي نصف قطر صغير لتعزيز التباين بين بكسل pixel واحد وبكسل أخر إلى جواره (عادةً
ما يكون أقل بقليل أو أكثر بقليل من بكسل واحد) مع نسبة في حدود ١٠٠٪. يُحدث نصف
القطر الأكبر، المكون من عدة بكسلات، تأثير هالة مزعج بعض الشيء ويكون حول الحواف.
ولكن عند زيادة نصف القطر بشكل كبير، حتى بضع مئات من البكسلات، يتشتت
تأثير الحدة، وإذا تم الحفاظ على النسبة بين ١٥٪ و٢٥٪، فإن النتيجة تبدو طبيعية
تمامًا. ما يجعل هذه التقنية جيدة جدًا للتوهج هو تطبيقها في برنامج الفوتوشوب Photoshop على طبقة
مكررة duplicate layer مضبوطة على "تعتيم Darken"، مع العلم أن التوهج
الأكثر سطوعًا هو الذي يتأثر فقط.
يعتمد نصف القطر المثالي على دقة resolution الصورة، حيث تُقاس بالبكسل pixel، وكذلك يعتمد على المسافة التي
يريد المصور جعلها معتمة بالنسبة إلى المناطق الساطعة التي تُسبب هذا النوع من
التوهج. هناك ثلاث سمات رئيسية لمعالجة التوهج العالي باستخدام نصف القطر الحاد
وهم، لمعالجة التوهج يمكننا زيادة التباين، وزيادة حدة الصورة Broad Sharpening، وكذلك يمكننا المعالجة
باستخدام الطبقات في برنامج الفوتوشوب Photoshop Layers.
مثال (1)
صورة لسلاح الفرسان في معرض اللورد عمدة المدينة. تحتوي هذه الصورة على جميع مقومات التوهج التي يصعب التحكم فيها. حيث يعكس درع حرس الخيالة المصقول ضوء شمس خافتًا على خلفية شارع مظلمة، والتوهج المحيط به واضح، كما لو كانت رؤية المشهد تتم من خلال نظارات شمس غامقة.
يمكننا رؤية التوهج بدقة من خلال برامج المعالجة، حيث تُظهر اعدادات
البرنامج المقدار المُختار من التوهج بشكل بياني. يُفضل تحديد مقدار التوهج بالعين
المجردة؛ مع أنه في هذه الحالة قام المصور بقياس المقدار المطلوب في الصورة
مُسبقًا والذي قُدر بحوالي ٣٠٠ بكسل.
مثال (2)
الخطوة الأولى Step One
للحصول على اللقطة الرئيسية قام المصور بعمل بعض الخطوات المهمة. فقام بفتح الصورة في برنامج الفوتوشوب Photoshop، ثم قام بإنشاء طبقة مُكررة duplicate layer ثم قام بضبطها على "تعتيم Darken". ويعني هذا أن تأثيرات التعتيم لأي إجراء لاحق فقط هي التي ستظهر.
مثال (3)
الخطوة الثانية Step Two
للحصول على اللقطة الرئيسية كانت الخطوة التالية هي تطبيق شحذ USM بمستوى منخفض (حوالي ١٥-٣٠٪)، ونصف قطر كبير large Radius (وبالنسبة لهذه الصورة كانت ٣٠٠ بكسل كما تم قياسها سابقًا)، وبدون أي حماية من العتبة Threshold protection (حيث أن ذلك غير ضروري لهذه العملية).
مثال (4)
الصورة الأصلية: الوهج كما هو مُلتقط Flare as shot
الصورة الأصلية بدون معالجة، يمكننا ملاحظة تسرب الوهج إلى المناطق المظلمة المحيطة بالدرع الواقي. تُظهر الدائرة مقدار الانتشار، ويُظهر(السهم) نصف قطر الوهج في هذه الصورة والذي تم تقديره بحوالي ٣٠٠ بكسل.
مثال (5)
إصدار أخر من نفس الصورة يوضح التباين التقليدي (Conventional contrast)
قام المصور بالتقاط صورة أخرى لنفس المشهد، بأسلوب تقليدي، بالاعتماد على الإضاءة العادية. حيث قام المصور بالتقاط هذه النسخة من صورة سلاح الفرسان بإضاءة تقليدية ذات تباين ألوان وإضاءة عادية.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
كتاب "التقاط
الضوء - قلب التصوير".
CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات