التصوير الفوتوغرافي / معالجة الضوء باستخدام صيغة Raw
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصوير الفوتوغرافي / معالجة الضوء باستخدام صيغة Raw
Light Processing Using Raw Format
الضوء المُعالَج / كيفية الاستفادة القصوى من الصور الخام
Processed Light / Making the Most of Raw
إن الكاميرا الرقمية الجيدة، هي التي تعمل بمواصفات مثل دقة 12 بت bit أو 14 بت bit، وتلتقط معلومات بصرية أكثر
مما يمكن لشاشة الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الصفحة المطبوعة عرضه. تتميز كاميرات DSLR الحديثة بنطاق ديناميكي dynamic range جيد جدًا، يتراوح بين 13 و14 نقطة
توقف ƒ-stops، منها حوالي 10 إلى 11 نقطة توقف تُعتبر
واضحة وقابلة للاستخدام بسهولة.
ولكن في النهاية، يتم تقليص هذا النطاق إلى صورة قابلة للعرض بدقة 8 بت.
تتيح المعالجة استعادة الأجزاء "المخفية hidden" من هذا النطاق
واستخدامها، وذلك مثل رفع تفاصيل الظلال. يمكن لمعالج processor الكاميرا القيام بذلك لإنتاج
صور بتنسيق JPEG أو TIFF، أو يمكنك القيام بذلك من خلال
استخدام جهاز الكمبيوتر.
حيث يمكننا تحقيق ذلك من خلال قوة حوسبة الكمبيوتر، والذي يتيح إمكانية استخدام مجموعة واسعة وكبيرة من
الأدوات والتقنيات، ومنها استخدام أحد محركات معالجة الصور الخام Raw-processing engines. يُعد برنامج Adobe Camera Raw (ACR)، هو المُحرك المُستخدم في Photoshop وLightroom، وهو أيضاً أشهر هذه المحركات
على الأرجح.
وهذا هو سبب التصوير باستخدام تنسيق أو صيغة Raw بدلاً من تنسيق أو صيغة JPEG أو TIFF. فهو يُتيح التقاط معلومات
أكثر، والتي يمكن الاستفادة منها عند المعالجة. ما نراه، على خلفية الكاميرا أو
على شاشة قاعدة البيانات، هو ببساطة ملف JPEG مُولّد تلقائيًا من ملف Raw، لذا فهو في أحسن الأحوال يمكننا
اعتباره مُجرد مؤشر على تفاصيل الدرجة اللونية الموجودة بالفعل في الملف.
إذا استثمرت في شاشة ١٤ بت، مثل Eizo، يُمكنك رؤية المزيد في
الظلال، ولكن عمليًا، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما يُمكنك استخراجه من ملف Raw ١٤ بت هي استخدام مُزلقات
المعالجة processing sliders، والانتباه جيدًا عند تكبير ١٠٠٪ لنسبة الضوضاء
noise أو التشويش في الظلال.
هناك ما يكفي من التقنيات والأدوات التي تصلح لعمل كتاب كامل عن أفضل
الممارسات في معالجة الملفات بصيغة Raw، ولكن كثرة التقنيات المتاحة
في بعض الأحوال أثناء التجربة العملية قد تكون مُملة بعض الشيء. ولذلك، يمكننا
ببساطة التعرف على أهم التقنيات والإمكانات المتاحة وتأثيرها على التلاعب بعناصر مثل
الضوء وجودته في الصورة الأصلية.
هناك ثلاث سمات رئيسية يمكننا الاستعانة بها للاستفادة القصوى من الصور
الخام وهم، يساعد التنسيق الخام على استعادة الإضاءة بالشكل المطلوب، يمكننا رفع
الظلال، ويمكننا أيضا التحكم في التباين بالطريقة التي تساعدنا في إظهار الصور
بشكل جذاب.
مثال (1)
صورة لمنظر طبيعي في فارم، دينتديل، كمبريا. تتجلى أهمية معالجة الصور الخام (RAW) عندما يكون النطاق الديناميكي dynamic range عاليًا. في اللقطة الرئيسية التي نراها، قام المصور بالتقاط الصورة تحت أشعة الشمس والتي حجبتها الشجرة بشكل خفيف. اعتمد المصور على استخدام التعريض exposure حتى يتمكن من الحفاظ على المناطق المضيئة الأكثر سطوعاً highlights. وذلك مع العلم أنه تقريبًا يمكن - أو لا يمكن - ضبط واستعادة الإضاءة بالشكل المطلوب أثناء المعالجة.
في مثل هذه الحالات يمكننا استخدام أشرطة التمرير الرئيسية الستة التي
تتحكم في قيمة الدرجة اللونية، حيث يمكن عمل العديد من التبادلات في الأشرطة، ولكل
منها تأثيرات واختلافات دقيقة. في هذه الصورة اعتمد المصور بشكل أساسي على استعادة
المناطق المضيئة الأكثر سطوعاً highlights والظلال باستخدام أشرطة التمرير الخاصة بها.
ولكن نظرًا لأنها تميل إلى جعل الصورة تبدو مسطحة flatten إلى حد ما، فقد تم رفع التباين
contrast الكلي للتعويض عن ذلك. كان
الحد الأقصى لاستعادة المناطق المضيئة الأكثر سطوعاً highlights هو تأثير
الحافة حول الأوراق الخارجية للشجرة. حتى عندما تكون الصورة الأصلية ضمن النطاق
ولا تعاني من مشاكل واضحة.
توفر معالجات الصور الخام العديد من الاختلافات الدقيقة - التي تكاد تكون
لا نهائية - في خصائص مثل التباين contrast، وتوازن الألوان color balance، والحيوية vibrance، والوضوح clarity وغيره. هذا وحده يُبرز قوة
التصوير بصيغة Raw، ففي حالة استخدامها يمكن أن نأخذ وقتنا في
جلسات التصوير، ويعد ذلك فعال جداً عندما نصور لقطات مهمة، فباستخدام الصيغة الخام Raw يمكننا أن نجعل اللقطة تبدو في
أفضل حالاتها.
مثال (2)
لقطات توضح تعديل التعريض exposure بصيغة الخام Raw
مجموعة من اللقطات توضح نطاق التعريض exposure مع استخدام معالجة Raw، والذي يبدأ من -٤ درجات إلى موجب ٤ درجات (مع أن ملف الصورة نفسه لا يحتوي على هذا النطاق بالكامل). أما الصور الثانية هي الصورة الافتراضية default عند استخدام التعريض.
مثال (3)
إعدادات Raw المطبقة
في المثال الأول، كان العمل الرئيسي هنا هو استخدام منزلقات النور والظل Highlights وShadows لضبط واستعادة درجات الألوان الخاصة بها، مع رفع مستوى التباين Contrast وذلك لعلاج الميل في أن تبدو الصورة مسطحة في كلا الوضعين.
مثال (4)
استخدام معالجان مختلفان للصيغة الخام Two Different Raw Processors
تتوفر العديد من برامج معالجة Raw في السوق، بما في ذلك Photoshop وDxO Optics Pro. جميعها تؤدي نفس الوظائف الأساسية، لذا لا يُمكن الحكم على أي شيء من النتائج، بل من سهولة الاستخدام وميزات التشغيل فقط. يُوفر Photoshop مجموعة أدوات تحكم بشكل أكثر شمولاً، بينما يُركز DxO Optics Pro على توفير إعدادات تلقائية جيدة بشكل افتراضي.
المراجع
والمصادر
كتاب "التقاط
الضوء - قلب التصوير".
CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات