ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)


الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4) 

Using Filters in Digital Color Projects (4)   

 

أهم المرشحات (الفلاتر) في برنامج الفوتوشوب

Basic Filters in Photoshop

في مجالات الفنون العامة أو الـ CommArts، يمكننا الاعتماد على مجموعة أساسية من المرشحات أو الفلاتر filters المهمة في برنامج الفوتوشوب Photoshop، والتي تعمل على إثراء المشاريع الرقمية وتعمل بكفاءة حتى لو كان هناك جزء من المشروع تم إنشاءه يدوياً. وتتلاءم مع مختلف أنواع الرسومات التوضيحية والتصميمات. وفيما يلي أهم المرشحات (الفلاتر filters)، التي يتكرر استخدامها كثيراً في أي مشروع تم إنشاءه باستخدام كل من العمل اليدوي والرقمي. 


(1) مرشح أو فلتر الرش أو الرذاذ Spatter Filter.

(2) مرشح أو فلتر الضوضاء أو التشويش Noise Filter.

(3) مرشح أو فلتر الفرشاة الجافة Dry Brush Filter.

(4) المرشحات أو الفلاتر المجمعة Combined Filters.


أمثلة عن أهم مرشحات الفوتوشوب (4) المرشحات أو الفلاتر المجمعة

 Examples of Basic Photoshop Filters (4) Combined Filters

مثال (3)

كما تعرفنا في السابق، كان التصميم لدراسة جدوى عن شرائح الزجاج ثنائي اللون داخل زجاج غطاء قمة البرج. قام الفنان بضبط الخطوط مع الحفاظ على التفاصيل وذلك باستخدام بعض المرشحات، مع الحفاظ على التحديد كما هو موضح في السابق. بعدها تم تطبيق مرشح أو فلتر الضوضاء Noise filter على الصورة. 

الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)


وذلك بالأمر (مرشح > إضافة ضوضاء ...؛ المقدار = 7%، توزيع موحد)، (Filter > Add Noise ... ; Amount = 7%, Uniform Distribution). أدى ذلك إلى إضفاء طابعًا إضافيًا يتناسب مع شكل المبني، وبشكل أكثر دقة على جدران الحجر الرملي للمبنى والسماء. فيمكننا ملاحظة أن قمة البرج والنوافذ لم تتأثر.


مثال (4)

في الخطوة الأخيرة، تم إلغاء تحديد deselected المبنى، ولم يتبقَّ سوى السماء. ثم تم تطبيق مرشح أو فلتر الفرشاة الجافة Dry Brush filter على السماء، وذلك بالأمر (مرشح > فني > فرشاة جافة ...؛ حجم الفرشاة = 0، تفاصيل الفرشاة = 8، الملمس = 1)، (Filter > Artistic > Dry Brush ... ; Brush Size = 0, Brush Detail = 8, Texture = 1).

الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)


تُظهر النتيجة التأثير الفريد الذي يُحدثه مرشح الفرشاة الجافة على مرشح الضوضاء، حيث يترك أثر من ملمس texture يُشبه الملمس الذي يُرى عند استخدام الألوان المائية على ورق خشن. 


مثال (5)

الصورة النهائية للمشروع، يمكننا ملاحظة نتائج العمل باستخدام المرشحات أو الفلاتر Filters في برنامج الفوتوشوب Photoshop، فقد تم تطوير الرسم التوضيحي، والذي أصبح ذو ملمس أكثر إثارة للاهتمام، يتراوح بين المصقول refined والخشن rough، ولكنه يسمح للمشاهد بتمييز تفاصيل قمة البرج بسهولة. 

الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)


الخاتمة

 Conclusion

في نهاية عرض الكتاب، أتمنى أن ينال أعجابكم، لقد تم البدء في شرح وعرض الكتاب في بداية عام 2022م في شهر مارس، وتم كتابة ما يزيد عن 80 تدوينه، وكانت التدوينة الأولي باسم (أهمية تعلم أساسيات الرسم والتصميم). واليوم في حوالي منتصف عام 2025م في شهر مايو نكون قد انتهينا من هذا الكتاب وكانت التدوينة الأخيرة فيه باسم (استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)).


أحب أن أوضح لكم أن هذا الكتاب هو واحد من أهم وأجمل الكتب التي تم عرضها في المدونة، فهو يحتوي على الكثير من التقنيات العلمية التي يمكن أن يحتاجها أي شخص يعمل في مجال الفنون سواء كان رسام أو مهندس أو مصمم أو مصور أو أي شخص مهتم بالفنون، ومن الجدير بالذكر أن كل الأدوات المذكورة في الكتاب هي أدوات وتقنيات في متناول الجميع. 

الرسم والتصوير / استخدام المرشحات (الفلاتر) في المشاريع الرقمية الملونة (4)


وأحب أن أذكركم ببعض المعلومات الأساسية عن الكتاب:

"الرسم بالألوان Color Drawing"

"تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي"

Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

المؤلف: مايكل إي دويل Michael E. Doyle


يتضمن الكتاب العديد من المعلومات الهامة في مجال الرسم والتصميم والفنون بشكل عام. إن عنوان الكتاب يحمل الكثير من المعاني، هل يعني العنوان الرسم بالألوان Color Drawing أم تلوين الرسومات، أم كيفية تلوين التصميمات، أم يعني كيفية استخدام تقنيات الرسم والتلوين في عمل الرسومات التوضيحية والتصاميم والمشاريع الهندسية وغير الهندسية، في الحقيقة إن كل هذه المعاني تصلح لوصف أسم الكتاب، حيث يعني بالفعل كل هذه الأشياء، وربما أكثر. سنعرض فيما يلي بعض المقتطفات من مقدمة الكتاب كملخص لمحتويات الكتاب.


يهدف هذا الكتاب إلى تقديم منهج للتعامل مع الرسم والتلوين Color Drawing، وذلك خلال المراحل الأولى من عملية التصميم. مع إتقانك لهذا المنهج، ستجد أن قدرتك على الرسم والتلوين قد ازدادت بشكل ملحوظ، ونتيجة لذلك، ستتمكن من إنشاء الدراسات والتصاميم بسرعة وفعالية أكبر. ستجد نفسك أيضًا تختار - وتبتكر - طرقًا مفضلة للرسم بالألوان.


وهذا هو الحال، إذ لا يوجد منهج واحد صحيح لإنشاء التصميمات والرسومات. بل ستجد أن منهجك الذي تتبعه يتغير ويتكيف باستمرار، وفقًا للمهمة المطلوبة منك. قم باستخدام منهج معين - أو مزيجًا من الأساليب والمناهج - حيث كل واحد منهم سيكون هو الأنسب حسب كل حالة. يحتوي الكتاب على العديد من التقنيات التي تتراوح من التقنيات اليدوية إلى الرقمية.


وبالتالي بعد ذلك يُفترض أن يستطيع القارئ الحصول على المعرفة العملية والتجربة المطلوبة. فيستطيع تعلم التقنيات اليدوية والتقنيات الرقمية وحتى الدمج بينهما، فعلى سبيل المثال، يمكننا الدمج بين العمل اليدوي مثل الرسم والتلوين اليدوي والعمل الرقمي مثل استخدام برامج مثل برنامج الفوتوشوب وغيره.


يمكنك اختيار دمج بعض أو كل هذه التقنيات معاً، أو يمكنك اختيار عدم استخدام أي منها. مع ذلك، كن على يقين بأن أي مهارة في استخدام الألوان لا يمكنها مساعدة رسم ذي بنية أساسية ضعيفة أو رسم يُظهر نقصًا في فهم الضوء والظل، المنظور ومختلف أنواع الظلال. إن هذه العناصر هي اللغة العالمية في رسم وتصميم وتلوين أي مشروع.


فهم يشكلون حلقة الوصل بينك وبين من ترغب في إيصال أفكارك المفاهيمية إليهم حول الفكرة والشكل والمساحة، وفي النهاية، المكان. كانت بدايات الكتاب تتحدث عن المفاهيم الأساسية التي يمكن أن يحتاجها أي فنان مثل المنظور، وجودة الخطوط، والظلال، والإضاءة وغيرهم. تم تنظيم الكتاب بطريقة تُنمّي المهارات خطوةً بخطوة، حيث يعتمد كل فصل لاحق على المعلومات المُقدّمة من الفصول السابقة.


من ناحية أخرى، إذا كنتَ أكثر درايةً بهذا النوع من الرسم، فقد ترغب في استخدام الكتاب كدليل إرشادي، مع إمكانية الوصول إلى المواد والأساليب والتقنيات حسب الحاجة. يُقدّم الجزء الأول نظرةً عامة على الظواهر الأساسية والوسائط والأوراق والتقنيات التي تُساعدك على توضيح العناصر والمواد والتشطيبات المُختلفة التي تُقترح استخدامها لتجسيد أفكارك.


وذلك لكي تتمكن من توضيحها بالشكل المطلوب ولتوصيلها إلى نفسك والآخرين. تحدث المؤلف عن أهمية تأثير اللون والضوء، ومختلف أنواع الأوراق أو الوسائط الممكن استخدامها في العمل مثل ورق كانسون Canson وورق بوند bond وغيرهم، ومختلف أنواع الألوان مثل ألوان الرصاص، الباستيل، الألوان المائية، أقلام التحديد markers، وغيره من الوسائط والأدوات.


وكذلك قام المؤلف بعرض الكثير من التقنيات التي توضح كيفية استخدام وتوظيف مختلف أنواع الأدوات مثل الأوراق والألوان وأقلام الرسم وغيره. وكيفية عمل مزيج منهم، وطرق توظيف كل منهم للحصول على أفضل النتائج. وبعد الانتهاء من شرح تقنيات وطرق العمل قام المؤلف بإيضاح أهم التقنيات الرقمية التي يمكننا استخدامها في مجال الرسم والتصميم، ومزايا وعيوب كل من العمل اليدوي الرقمي.


ومن التقنيات الموضحة في الكتاب هو كيفية استخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop، وغيره من البرامج، وطرق الدمج بين الرسوم والتصاميم اليدوية والرقمية على برنامج الفوتوشوب. يعرض الكتاب مجموعة متنوعة من التقنيات المستقلة اليدوية والرقمية وكلاهما معاً، والتي يتم استخدامها وتطبيقها على مختلف الوسائط والأوراق والتي تساعد أيضاً على خلق انطباعات عن شكل وطبيعة المواد الخام المستخدمة في العمل.


يتضمن الكتاب تقنيات رقمية أساسية. فيُركز على كيفية المزج بين الرسومات اليدوية والصور الجاهزة، وكيفية إنشاء رسم يدوي مع استخدام الألوان الرقمية، وطرق الخلط والمزج بينهم مع الحفاظ على طبيعة التكوين. وكذلك قام المؤلف بتوضيح مختلف أنواع المواد الخام والتشطيبات وغيره من الأشياء بشكل تفصيلي، والتي يستخدمها المهندسون المعماريون ومهندسو المناظر الطبيعية ومصممو الديكور الداخلي بشكل شائع في الحياة العملية وبالواقع.


عرض الكتاب تقنيات إنشاء الرسومات بهدف عرضها على العملاء والجمهور وكيفية عمل العرض التقديمي Presentation، وإضافة معلومات مثل المقاسات وغيره، ومناهج مبسطة لرسم السيارات والشخصيات، كما يشجعنا المؤلف بشكل ضمني على النظر إلى الرسومات والتصميمات بشكل شامل، وكيفية تنسيقها وتنظيمها وإظهار التأثيرات الجذابة بها للحصول على التأثير البصري المطلوب.


فيوضح لنا كيفية قراءة الرسومات والتصميمات الخاصة بنا، وكيفية التعامل معها كتكوين وكيان قائم بذاته. في التدوينات السابقة ناقشنا علاقات الألوان من حيث التباين، وأهمية بعض المبادئ الفنية مثل الوحدة والتوازن والتناسب والإيقاع، وكيفية استخدامها وتوظيفها في العمل. تعلمنا أيضا كيفية العمل على المشروع بدءًا من طرق إنشاء الرسومات السريعة ووصولًا إلى رسومات العروض التقديمية النهائية.


يتناول الكتاب طرقًا جديدة لإنشاء التصميمات، مع التركيز على عمل دارسة القيمة Value (وهي رسم الفكرة بالأبيض والأسود) كوسيلة لإحداث تأثير درامي قوي، ولإظهار جمال التصميم وتأثيرات النور والظل. كما تمت مناقشة كيفية التعامل مع التقنيات الرقمية، ويشمل ذلك كيفية إضافة الصور الفوتوغرافية إلى الرسومات اليدوية وتنسيقهما معاً، وكذلك كيفية عمل مشروع بالكامل بالوسائل الرقمية فقط.


عبر الزمن تم تطوير العديد من الأدوات والأساليب الجديدة التي تساعد الفنانين والمصممين وغيرهم. وبغض النظر عن التطوير المستمر للأجهزة والبرامج والتقنيات المستخدمة في إنشاء التصميمات والرسوم التوضيحية، فإن المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بذلك بفعالية وكفاءة لا تزال دون تغيير ويجب على الفنان أن يتعلمها أولاً.


لا يزال المصمم بحاجة إلى إتقان أساسيات رسم التصميم مثل تعلم إنشاء المنظور، رسم مناطق الضوء والظل، وإنشاء دراسات القيمة، واختيار اللون، وكيفية تمثيل المواد الخام والتشطيبات. ويخبرنا المؤلف أنه يأمل أن تجدوا هذا الكتاب مفيداً في تطوير هذه الأساسيات، وفي تنمية المهارات، فيخبرنا عن رأيه فيقول لنا:


"استخدموا ما يمكنكم استخدامه للاستفادة منه في هذا الكتاب ولإنشاء منهجكم الخاص بكم. لكي تستطيعوا النجاح في التجربة العملية، وفي أي عملية تصميم قائمة على الرسم. إن كل التقنيات المذكورة في الكتاب يمكن أن تساعدكم في شحذ مهاراتكم وفي الوصول إلى أقصى قدراتكم. وكأي أداة، يُعد هذا الكتاب وسيلة لتحقيق غاية. هدفه الأسمى هو تمكينكم، أيها المصممون، من جعل البيئة التي تحيط بنا أفضل مما كنا نحلم به".


وأخيراً، أحب أن أضم صوتي إلى صوت المؤلف، فأذكركم بأهمية تنمية مهاراتكم وقدراتكم التصميمية، وأهمية المساهمة في ذلك من خلال تقديم هذا الكتاب الرائع في المدونة. وأضيف كلمة أخيرة للمؤلف عن دور التصميم الفني في خلق لغة تواصل بين الناس وبعض وبين الفنان والجمهور. والتي أضافها المؤلف عن رأي الأستاذ / مارتي نيومير Marty Neumeier، في الفنون البصرية.


"على الرغم من أن إتقان الرسم لم يعد ثمنًا للدخول في مهنة التصميم، إلا أن من يتقنون لغة التصميم والرسم غالبًا ما يبصرون ويفكرون ويتواصلون ببراعة أكبر من أولئك الذين يتقنون استخدام الكمبيوتر فقط. وإلى جانب هذه الميزة التنافسية، هناك شعور أعمق بالرضا يُستمد من إتقان التصميم والرسم والتلوين وهو: متعة التغلب على مشكلة تصميمية هائلة الحجم، لا تتجاوز حجم عصا صغيرة حادة."


وفي النهاية لكم جزيل الشكر، وأعتذر عن طول الخاتمة، وأدعو الله لكم بالتوفيق دائما في حياتكم العلمية والعملية. وأسأل الله أن يبسط علينا جميعاً من البركة والرحمة والفضل والرزق والسعة. وأن يكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، ويفتح علينا بالعلم، وحسّن الخلق. إنه على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

"كتاب الرسم بالألوان - تقنيات ومهارات الرسم والتصميم للمهندسين المعماريين ومهندسي المناظر الطبيعية ومصممي الديكور الداخلي".

Color Drawing - Design Drawing Skills and Techniques for Architects, Landscape Architects, and Interior Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات