ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد


الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد

Drawing 3D Forms

 

الشكل الثلاثي الأبعاد والقيمة

Form & Value

تتكون مراحل الرسم من ثلاثة عناصر رئيسية: الخط line، والشكل shape (والذي يكون مسطح أو ثنائي الأبعاد two-dimensional)، والهيئة form (والتي تكون مجسمة أو ثلاثية الأبعاد three-dimensional). يمكن وصف شكل الجسم shape بخط بسيط أحادي البعد. أما الهيئة فهي صورة ثلاثية الأبعاد للشكل، والذي يُعرف باسم هيئة الكائن object’s form.


في حالة الرسم بالقلم الرصاص، تُحدد الاختلافات في القيمة value (وهي الدرجة النسبية للون الأسود أو أحد الألوان، وهي أيضا التدرج بين درجات الأبيض أو النور إلى الأسود أو الظلام) الهيئة form، مما يُعطي الجسم انطباعًا بالعمق. تتدرج أو تتراوح القيم Values فتبدأ من الأسود (وهو أغمق قيمة) إلى درجات مختلفة من الرمادي وصولًا إلى الأبيض (وهو أفتح قيمة).


لجعل الجسم المسطح أو الثنائي الأبعاد يبدو ثلاثي الأبعاد أو مجسم، يجب الانتباه إلى قيم الإضاءة highlights والظلال shadows. عند تظليل الجسم، يجب الأخذ في الاعتبار مكان مصدر الضوء واتجاه أشعة الضوء، حيث مصدر الإضاءة هو ما يُحدد مكان مناطق النور أو الإضاءة ومناطق الظلال.


الانتقال من الشكل المسطح إلى الشكل الثلاثي الأبعاد

Moving From Shape to Form

الخطوة الأولى في إنشاء أي كائن أو عنصر object هي رسم خط line drawing أو مخطط تفصيلي outline لتحديد المساحة المسطحة التي يشغلها الجسم. يُعرف هذا باسم "مرحلة وصف الشكل shape" الخاص بالعنصر أو الكائن. يمكن للأشكال الأساسية الأربعة وهم: المستطيل rectangle، الدائرة circle، المثلث triangle، والمربع square - أن تبدو ثلاثية الأبعاد.


وذلك من خلال إضافة بعض الخطوط الموضوعة بعناية والتي تُوحي بمستويات إضافية planes. فعلى سبيل المثال، من خلال إضافة قطع ناقص ellipses إلى المستطيل، الدائرة، والمثلث، فإن ذلك سوف يُعطي الأشكال بُعدًا، وبهذه الطريقة يمكن أن تبدأ في إنتاج شكل داخل الفضاء أو الفراغ space (وهو المساحة الفارغة التي يتم الرسم داخلها).

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد


عندما نقوم بعمل ذلك، سوف تتحول الأشكال المسطحة أو الثنائية الأبعاد إلى أشكال ثلاثية الأبعاد تبدو مجسمة. وبناء على ذلك تتحول الأشكال الأربعة السابقة إلى أشكال أخرى مجسمة وهي: من المستطيل إلى الأسطوانة cylinder، ومن الدائرة إلى كرة sphere، ومن المثلث إلى المخروط cone. وفي حالة إذا قمت إضافة مربعًا ثانيًا فوق المربع الأول وأخر على جانبه؛ ثم تم وصلها بخطوط متوازية، سوف تحصل على مكعب cube.


العمل بالقيمة لإنشاء أشكال مجسمة

Adding Value to Create Form

يمكن تعريف وتحديد الشكل shape بمعني إظهار العناصر المرسومة مجسمة من خلال إنشاء درجات النور والظل والتي تضفي طابع الحجم والتجسيم على العناصر والكائنات. فهي تعمل على إظهار كيفية سقوط الضوء على الكائن وتوضيح مناطق النور والظلال. لعمل ذلك، لاحظ الاتجاه الذي يأتي منه مصدر الضوء؛ ثم أضف الظلال وفقًا لذلك.


هناك بعض المصطلحات المعروفة المتعلقة بالقيمة Value. ظل المركز Core shadow هو أغمق منطقة في الكائن، وهو المقابل لمصدر الضوء. الظل المُسلط Cast shadow هو ما يُلقيه الجسم على سطح قريب، فهو الظلال المنعكسة للكائن على سطح مثل الأرضيات وغيره.

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد


منطقة الإضاءة Highlight هي أفتح منطقة في الكائن وهي أكثر المناطق سطوعاً فيه، حيث يكون انعكاس الضوء أقوى. الضوء المنعكس Reflected light هو الضوء المحيط المنعكس في المنطقة المظللة من الكائن.


إنشاء مقاييس القيمة

Creating Value Scales

كما في الموسيقي يتم استخدام السلم الموسيقي لقياس مجموعة من النوتات الموسيقية، فإن الفنان والرسام يستخدم أيضا مقياس القيمة Value Scales لقياس التغيرات في القيمة (أي التدرج من الأسود إلى الأبيض، ولتحديد درجات الرمادي والتي تصف كميات النور والظل). عند العمل على مشروع ما، يمكنك الرجوع إلى مقياس القيمة دائما لمعرفة درجة القتامة dark المناسبة للقيم الداكنة dark values ودرجة الفاتح أو الإضاءة light المناسبة للقيم المضيئة highlights.


يُستخدم المقياس أيضًا كدليل للانتقال من درجات اللون الفاتحة إلى الداكنة. سيساعدك إنشاء مقياس القيمة الخاص بك على التعرف على الاختلافات الدقيقة في درجات القيمة. انتقل من الفاتح إلى الداكن، مع إضافة المزيد من الدرجات اللونية للقيم الداكنة المتتالية، ثم أنشئ مقياس قيمة مدمجًا يساعد على العمل بدقة. 

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد


وكذلك يمكنك استخدام أداة تورتيلون Tortillons المعروفة أيضا باسم "قلم التسيح" لتلطيخ أو تسييح كل قيمة ودمجها مع القيمة المجاورة لها وذلك من الفاتح إلى الداكن لإنشاء التدرج اللوني المطلوب.


الأشخاص في المنظور

People in Perspective

لرسم المنظور بطريقة سهلة، حاول رسم منظر أمامي لرؤوس متعددة كما لو كانوا أشخاصًا جالسين في مسرح. ابدأ بتحديد نقطة التلاشي Vanishing point عند مستوى العين eye level. وكذلك يمكنك الاعتماد على مستوي خط الأفق Horizon line. ارسم رأسًا كبيرًا يمثل الشخص الأقرب إليك، واستخدمه كمرجع لتحديد أحجام الشخصيات الأخرى في الرسم. تذكر أن الرسمة قد تحتوي أيضًا على نقطتي تلاشي أو أكثر.

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد


تعريف المنظور Definition of Perspective:

المنظور الهندسي هو أسلوب في الرسم يهدف إلى تمثيل الأجسام لتكون ثلاثية الأبعاد على سطح ثنائي الأبعاد بطريقة تحاكي كيفية رؤية العين البشرية لهذه الأجسام، مع إعطاء إحساس بالعمق والبعد.


أنواع المنظور:

1. منظور النقطة الواحدة One-Point Perspective:

يُستخدم عندما تكون جميع الخطوط المتوازية في الكائن تتلاقى في نقطة واحدة على خط الأفق. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من المنظور لتمثيل المشاهد التي تنظر مباشرة إلى واجهة مبنى أو طريق.


2. منظور النقطتين Two-Point Perspective:

يستخدم عندما تتلاقى الخطوط المتوازية في الكائن في نقطتين مختلفتين على خط الأفق. عادة ما يستخدم هذا النوع من المنظور لتمثيل الزوايا أو الأركان، مثل المباني التي تظهر لها واجهتان.


3. منظور الثلاث نقاط Three-Point Perspective:

يستخدم عندما تتلاقى الخطوط المتوازية في الكائن في ثلاث نقاط مختلفة على خط الأفق. يستخدم هذا النوع من المنظور لتمثيل المشاهد التي تتضمن ارتفاعات عالية أو انخفاضات كبيرة.


4. أنواع أخرى من المنظور، يوجد أنواع أخرى المنظور لها أكثر من 3 نقاط، فقد يتكون من 5 نقاط أو 7 أكثر.

الرسم والتصوير / رسم أشكال ثلاثية الأبعاد


تعريف نقطة التلاشي (VP) - Vanishing point (VP):

وهي النقطة التي تظهر فيها الخطوط المتوازية المتراجعة في المنظور، وكأنها تتقارب وتتلاقى عند امتدادها في نقطة أو أكثر.


تعريف خط الأفق Horizon line:

خط الأفق هو المستوى الأفقي الذي يقع عند مستوى عين الناظر. هو الخط الذي يفصل بين السماء والأرض، أو بين السماء والماء عند النظر إلى الأفق. يختلف موقع خط الأفق حسب ارتفاع مستوى نظر الشخص، فكلما ارتفع الشخص، ارتفع معه خط الأفق. هو خط وهمي يقع على مستوى عين الناظر eye level.


ملاحظة:

يمكنك ملاحظة أنه في حالة رسم العناصر في المنظور ستجد أن الأجسام تبدو أصغر حجمًا وأقل تفصيلًا كلما ابتعدت المسافة.

إذا كنت مبتدئًا، فقد ترغب في البدء بمنظور نقطة واحدة أساسي. ومع تقدمك في العمل، حاول العمل بمنظور من نقطتين أو ثلاث نقاط.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

المرجع الشامل عن وضعيات الرسم، للفنانين.

The COMPLETE BOOK OF POSES for ARTISTS

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات