الألوان / الطباعة الكهروضوئية وفنون الجرافيك
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / الطباعة الكهروضوئية وفنون الجرافيك
Electrophotographic and Graphic Arts
الطباعة الكهروضوئية أو الطباعة الكهروستاتيكية
Electrophotographic or Electrostatic
تُعرف المطبوعات الكهروضوئية electrophotographic أو الطباعة
الكهروستاتيكية electrostatic بأنها
مطبوعات زيروكس Xerox، ومطبوعات الليزر laser
prints، ومطبوعات آلات النسخ copier التي ننتجها
منذ سنوات. في هذه العملية التي تعتمد على الدرجات اللونية الوسطي half-tone.
تُشحن جزيئات الحبر/الصبغة toner/pigment
particles، وتُنقل، وتُدمج على سطح الورق. تُسمى
المطبوعات الكهروستاتيكية electrostatic أيضًا
الطباعة عند الطلب (PoD)، والطباعة الجافة xerographic، والطباعة
بالليزر laser، وطباعة آلات النسخ الملونة color
copier prints.
هذه هي العملية المستخدمة في مطابع الطباعة الرقمية
قصيرة المدى، والتي تُستخدم في صناعة البطاقات البريدية والكتب، من قِبل شركات مثل
Blurb وLulu. النوعان
الرئيسيان من الحبر المستخدم في مختلف الطابعات الكهروضوئية والمطابع هما الحبر
الجاف dry (المسحوق powder) والحبر
السائل liquid toners.
يُستخدم الحبر الجاف (البودرة) في طابعات Xerox وKodak
Nexpress، بينما يُستخدم الحبر السائل في طابعات Canon وHP Indigo، مما يجعل
مطبوعات الحبر السائل أشبه بطباعة الأوفست offset التقليدية.
معايير مقارنة الطباعة الكهروضوئية
Electrophotographic Criteria
لنلقِ نظرة على تقنية الطباعة الكهروضوئية، باستخدام
معاييرنا الثمانية للمقارنة، والتي استخدمناها في السابق:
1- طول العمر Longevity.
2- تنوع الأسطح Variety of surfaces.
3- الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Halftone
versus continuous tone.
4- السرعة Speed.
5- خيارات الحجم Size options.
6- الحجم الأمثل Optimal volume.
7- التكلفة Cost.
8- النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic
range/gamut/aesthetics.
معيار (1): طول العمر
Criterion (1): Longevity
نظرًا لأن بعض جزيئات الحبر (وخاصةً أسود الكربون carbon
black) تعتمد على الصبغ pigment، فإن طول
عمرها يمكن أن يكون جيدًا. عادةً ما يكون طول العمر للحبر الجاف dry
toner أفضل منه للحبر السائل liquid
toner. أحد الآثار الجانبية السلبية، حسب مادة الراتنجات
resins المستخدمة في هذه العملية، هو نقل الصورة؛
إذ تنتقل الصورة على الورق أحيانًا إلى أسطح أخرى تلامسها.
معيار (2): تنوع الأسطح
Criterion (2): Variety of Surfaces
على الرغم من إمكانية استخدام أنواع مختلفة من الورق
والورق المقوى في طابعات ومكابس الطباعة الكهروضوئية، إلا أن هناك حدودًا لسمك المواد
المستخدمة.
معيار (3): الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر
Criterion (3): Halftone Versus Continuous Tone
تستخدم الطابعات والمكابس الكهروضوئية أنماط الطباعة للدرجات الوسطي التقليدية (AM) والعشوائية (FM) لإنتاج درجات لونية وتدرجات لونية متوسطة. ويمكن استخدام نمط الطباعة الدرجات الوسطي AM في العديد من الطابعات مثل طابعة HP Indigo الكهروضوئية.
معيار (4): السرعة
Criterion (4): Speed
يمكن طباعة كل نسخة بسرعة فائقة باستخدام عملية الطباعة
الكهروضوئية. تُعد هذه العملية مفيدة للغاية في الحالات التي تُستخدم فيها بيانات
متغيرة؛ أي عندما تُدمج المعلومات من قواعد البيانات (مثل قوائم البريد) مع تصميم
قياسي لإنشاء مواد بريدية مخصصة (مثل الرسائل السياسية أو الإعلانية).
معيار (5): خيارات الحجم
Criterion (5): Size Options
عادةً ما يكون الحد الأقصى لحجم هذه الطابعات هو A3 أو أصغر؛ مع
ذلك، تتمتع بعض المطابع الرقمية بالقدرة على إنتاج طبعات أكبر بكثير، تُشبه تلك
التي تُنتجها مطابع الأوفست offset printing، وهي مطابع
تجارية كبيرة تُنتج المجلات والصحف والإعلانات والكتب.
معيار (6): الحجم الأمثل
Criterion (6): Optimal Volume
والذي يبدأ من نسخة واحدة إلى 20,000 نسخة. يُمكن
استخدام هذه المطابع لإنتاج نسخة واحدة من كتاب بسعر معقول.
معيار (7): التكلفة
Criterion (7): Cost
تتوفر بعض الطابعات الكهروضوئية الملونة بمئات
الدولارات، لكن الطابعات والمطابع الأكبر حجمًا قد تتراوح أسعارها بين عشرات
الآلاف ومئات الآلاف من الدولارات. تكمن الفائدة الكبيرة لاستخدامها (مقارنةً
بمطابع الفنون الرسومية والجرافيكية التقليدية) في انخفاض تكاليف الإعداد بشكل
كبير مع مطابع الكهروضوئية.
معيار (8): النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات
Criterion (8): Dynamic Range/Gamut/Aesthetics
نظرًا لوجود الحبر toner والراتنج resin على سطح
الورق في بعض المطبوعات والكتب الكهروضوئية، فقد يكون المظهر مميزًا وغير جذاب إلى
حد ما. إن مجموعة الألوان والنطاق الديناميكي ليست كبيرة بشكل خاص، ولكنها تشبه
تلك الموجودة في آلات الطباعة الأوفست offset printing للفنون
الرسومية والجرافيكية التقليدية، والتي سنناقشها لاحقًا.
مطابع الفنون الرسومية (الجرافيكية) التقليدية
Traditional Graphic Arts Printing Press
تُعد طرق الطباعة التجارية التقليدية، مثل طباعة الأوفست
offset lithography، والحفر gravure،
والفليكسوغرافيا flexography، مثالية
لطباعة عدد كبير من النسخ. ولكل من هذه الطرق مزاياها عند استخدامها مع مواد طباعة
مختلفة، وفي إنتاج مستويات مختلفة من جودة الطباعة.
في جميع الحالات، ستطبع على مطبعة كبيرة، مثل مطبعة
هايدلبرغ على سبيل المثال. وكذلك هناك بعض المطابع أصغر حجمًا وتطبع أوراقًا
مقطوعة، بينما هناك مطابع أخرى أكبر حجمًا وتطبع لفات كبيرة من الورق بمطابع
الويب. لنلقِ نظرة على مطابع الفنون الرسومية (الجرافيكية) التقليدية، باستخدام
معاييرنا الثمانية السابقة للمقارنة.
معيار (1): طول العمر
Criterion (1): Longevity
كما هو الحال في الطباعة نفث الحبر inkjet
printing، يعتمد طول عمر الصور من المطابع على نوع
تركيبات الحبر والورق المستخدمة، ولكن طول العمر المعروض سيكون أقل بكثير من
مطبوعات نفث الحبر الصبغي pigment inkjet prints.
معيار (2): تنوع الأسطح
Criterion (2): Variety of Surfaces
على الرغم من توافق مجموعة كبيرة ومتنوعة من الورق وورق
البطاقات مع هذه المطابع، إلا أن هناك حدودًا لسُمك المواد التي يمكن استخدامها.
معيار (3): الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر
Criterion (3): Halftone Versus Continuous Tone
تستخدم مطابع الفنون الرسومية التقليدية أنماط الطباعة بالدرجات
الوسطي (AM) والعشوائية (FM) لإنتاج
درجات لونية وتدرجات لونية متوسطة.
معيار (4): السرعة
Criterion (4): Speed
على الرغم من إمكانية طباعة مطبوعات فردية بسرعة كبيرة
من المطابع، إلا أن إعدادها يستغرق وقتًا طويلاً.
معيار (5): خيارات الحجم
Criterion (5): Size Options
اعتمادًا على حجم المطبعة، يمكن أن يتراوح حجم الطباعة
من A4 إلى عرض يصل إلى ثلاثة أمتار.
معيار (6): الحجم الأمثل
Criterion (6): Optimal Volume
والذي يبدأ من آلاف إلى ملايين النسخ.
معيار (7): التكلفة
Criterion (7): Cost
تتراوح تكلفة المطابع من عشرات الآلاف إلى مئات الآلاف
من الدولارات، لذا لن نمتلك واحدة في المنزل. تتطلب مطابع الفنون الرسومية مواد
وتكلفة إعداد أعلى بكثير من المطابع الرقمية (التصوير الكهروضوئي electrophotographic) قصيرة
المدى. لكل صفحة ملونة مطبوعة، يجب صنع أربع لوحات معدنية (CMYK) على الأقل
وتركيبها على المطبعة.
بما أن كل لوحة طباعة تحتاج إلى تركيبها وإزالتها
يدويًا، فإن هذه المطابع تتطلب جهدًا أكبر. نظرًا لارتفاع تكاليف إعداد المطابع،
يلزم حد أدنى لعدد الطبعات لتعويض التكاليف الأولية. إذا كنت تُنتج كتابًا فنيًا
جميلًا بطبعة محدودة ولم تصل إلى هذا العدد الأدنى، فستحتاج إلى فرض سعر أعلى
بكثير لكل كتاب.
معيار (8): النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات
Criterion (8): Dynamic Range/Gamut/Aesthetics
كما هو الحال في الطباعة نفث الحبر inkjet
printing، يعتمد التدرج اللوني والنطاق الديناميكي
للصور المنتجة في المطابع على تركيبات الحبر والورق المستخدمة. إحدى طرق زيادة
النطاق الديناميكي، أو التدرج اللوني، أو كثافة الحبر هي استخدام المزيد من
الأحبار في الطباعة. تُسمى المطبوعات بالأبيض والأسود من المطابع التي تستخدم
حبرًا واحدًا أو ثلاثة أحبار أكثر من الأسود أثناء الطباعة، بالطباعة ثنائية
الألوان أو رباعية الألوان، على التوالي.
في الطباعة الملونة على المطبعة التقليدية، يمكنك إضافة
حبر واحد أو اثنين أو أكثر، بالإضافة إلى السماوي والأرجواني والأصفر، للحصول على
نطاق لوني أوسع. ومن الأمثلة على ذلك مجموعات أحبار Hexachome أو Hi-Fi، التي تتضمن
أحبارًا برتقالية وخضراء.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
إدارة الألوان
وجودة المخرجات.
Color Management &
Quality Output
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات