ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصميم الجرافيكي / التخطيط والإنتاج في مشاريع اللافتات الكبرى

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصميم الجرافيكي / التخطيط والإنتاج في مشاريع اللافتات الكبرى


التصميم الجرافيكي / التخطيط والإنتاج في مشاريع اللافتات الكبرى

Planning and Production of Major Signage Projects

 

أهمية التخطيط والإنتاج

The Importance of Planning and Production

في مشاريع اللافتات الكبيرة، من الضروري المشاركة في الرأي والتشاور مع المسئولين في أقرب وقت ممكن. تساعد هذه المشاركة المصمم على فهم رؤية العاملين في الموقع مثل المهندس المعماري للمبنى أو المشرفين على استخدام المساحة. 


وهذا من شأنه أن يؤثر على الحلول النهائية للافتات. كما تتيح الفرصة لدمج اللافتات في بنية الموقع، مما يقلل من عدد اللافتات اللازمة لتركيبها على الجدران. وفيما يلي أهم الأشياء الواجب أخذها في الاعتبار عن العمل مشاريع تتضمن لافتات كبيرة.


فريق التصميم

Design Team

إذا كان المشروع كبيرًا، فسيكون هناك عدة أطراف لابد من أن تشارك في الرأي. أولًا، العميل، الذي يجب عليه تحديد نطاق المشروع وتقديم أي إرشادات حول طبيعة المؤسسة، وذلك لكي تكون خطوات العمل واقعية وقابلة للتطبيق. ثانيًا، المهندس المعماري، الذي يجب عليه تقديم موجز عن الفكرة وراء تصميمه، والغرض من كل مساحة، والمواد المستخدمة.


والمهندس المعماري يقوم بعدة وظائف، فهو يعمل عن كثب مع مدير إنشاءات ومساح كميات، وهم المسئولين عن تقديم جداول التسليم والميزانيات، بالإضافة إلى أن فريق العمل بالموقع يتواصل مع المقاولين الآخرين نيابةً عن المصمم. بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك مجموعة مختارة لها رأي ويجب أخذه في الاعتبار.


ومنهم من الجهات الحكومية المرتبطة والمهتمة، بما في ذلك سلطات التخطيط المحلية، ومسؤولو الإطفاء والسلامة، ومجموعات الوصول، وربما منظمات التراث. ولا يجب علينا أن ننسي أن نأخذ رأي بعض المستخدمين - إذ يجب استشارتهم في الرأي على الأقل لمعرفة ما هو رأيهم وما هي الحلول التي يرونها مناسبة.


دور البحث

The Research Role

ينبغي على المصمم أن يبدأ بدراسة مخططات الموقع بدقة، مع مراعاة جميع الطرق الخارجية. يجب أن يرى المستخدمين مكان اللافتات قبل وصولهم إلى الموقع. ثم ينبغي استشارة أعضاء فريق التصميم بشكل فردي للتعبير عن رأيهم بوضوح بشأن المشروع. تُعد زيارة المصمم للموقع مهمة بشكل خاص لملاحظة كيفية تحرك الأشخاص في المساحة.


إذا لم تكن البيئة قد بُنيت بعد، فيجب على المصممين تصور أنفسهم كزوار في المكان والسير في طريقهم عبر المخططات. وذلك لتصور شكل الحركة في المكان بعد تركيب اللافتات. يجب رسم خرائط لمسارات الرحلات وجميع الوجهات المحتملة. ستوضح هذه العملية النقاط التي تحتوي على أكبر عدد من التقاطعات ونقاط اتخاذ القرار للزوار. هذه النقاط هي مواقع رئيسية للافتات.


يجب إعداد قوائم بجميع المعلومات التي قد يحتاج الزائر إلى معرفتها في هذه النقاط. عند إعداد هذه القوائم، سيتضح أن بعضها قصير جدًا، والبعض الآخر طويل. يجب أن يُحدد حجم المعلومات التي يجب أن تحملها اللافتة وموقعها وشكلها المادي. على سبيل المثال، قد تُنتج قائمة معلومات واسعة لافتة كبيرة قائمة بذاتها، بينما قد تتطلب كميات قليلة من المعلومات لافتة صغيرة مثبتة على الحائط، أو ربما مُعلقة.


عند فحص الموقع، ستظهر مجموعة من اللافتات في المكان. من الأفضل تقليل عدد هذه المجموعات إلى الحد الأدنى، لأن الاختلافات العديدة في اللافتات لن تكون فقط أكثر تكلفة في التصنيع والصيانة المستقبلية، بل قد تُربك المستخدم أيضًا. ولذلك وجب على المصمم أن يدرس موقع اللافتات في الواقع بدقة.


عملية التصميم

The Design Process

بعد الانتهاء من دراسة الموقع بشكل كامل، يجب أن يبدأ المصمم بتصميم نموذج أولى تمثيلي لكل عنصر من عناصر مجموعة اللافتات. يمكن تحقيق ذلك باستخدام معظم برامج تخطيط الصفحات أو الرسم. يجب بعد ذلك عرض هذه المفاهيم الأولية على فريق المشروع. من الأفضل عمل مطبوعات ورقية بالحجم الكامل ولصقها على الجدران في الموقع إن أمكن.


عندها فقط سيتمكن فريق المشروع من فهم التأثير الكامل للمفاهيم والأهداف المطلوب تحقيقها. بعد موافقة العميل، يقوم مصمم الجرافيك بإعداد مواصفات تصميم لكل نوع من اللافتات. يُعدّ التواصل المباشر مع مُصنّع اللافتات أمرًا بالغ الأهمية في هذه المرحلة، إذ يُساعد في أي تحسينات ضرورية على التصميم للإنتاج وتحديد التكلفة، وينبغي أن يكون المُصنّعون على استعداد لإعداد نماذج أولية مُبكرة.


من المهم أن يُشارك مُصمم الجرافيك بشكل كامل في إعداد النماذج الأولية ووثائق المناقصة ومراجعة عروض العطاءات. ففي المشاريع التي تُركّز على التكلفة، غالبًا ما يجد المُصممون أنفسهم هم الوحيدين الذين يُؤمّنون مستوي الجودة. قد يُمثّل قبول أقلّ عرض سعر لنظام اللافتات استغلالًا اقتصاديًا زائفًا، إذ قد تتأثر الجودة، مما يؤدي إلى زيادة في حالات التلف أو الإصلاح أو الاستبدال. لذا، فإنّ وجود علاقة عمل وثيقة بين المُصمّم ومُصنّع اللافتات أمرٌ ضروري لضمان إعداد العمل الفني بسلاسة.


تطوير هرمية المعلومات

Developing a Hierarchy of Information

دعونا نتسأل من سيكون المستخدم الرئيسي لللافتات، وما هي المعلومات التي يجب أن تحملها وفي أي مرحلة يجب أن يراها هذا المستخدم؟ بناء على دور المستخدم فإنه يجب أولا ترتيب هذه المعلومات حسب أهميتها. فعلى سبيل المثال، في مبنى عام، مثل قاعة عرض، سيكون المستخدم الرئيسي أحد أفراد الجمهور.


وبناء على ذلك يجب الأخذ في الاعتبار بعض الاِشياء. أولًا، إن المستخدمين أو الجمهور سيرغبون في معرفة مكان شباك التذاكر لاستلام تذاكرهم، ثم مكان قاعة العرض. بعدها سيبحثون أي جانب من قاعة العرض يدخلون للوصول إلى مقاعدهم، وكم من الوقت لديهم قبل الجلوس. وقد يرغبون في الحصول على مرطبات والجلوس أثناء الانتظار، أو قد يرغبون في العثور على غرفة المعاطف.


يساعد فهم متطلبات المستخدم المصمم على تنظيم وتوزيع العناصر على اللافتة وتحديد مستوى التركيز وإظهار المعلومات المهمة والمطلوبة بوضوح. في حالة تقمص دور أحد أفراد الجمهور، سيصل المصمم على الأرجح إلى التسلسل الهرمي التالي:


شباك التذاكر، قاعة المحاضرات أو قاعة العرض، أرقام المقاعد، الساعة، المقهى، وغرفة المعاطف. من البديهي أن شباك التذاكر مصدر رئيسي للمعلومات، وستكون اللافتة مكتوبة بخط كبير مع توجيهات الوصول إلى قاعة المحاضرات. يجب أن تكون الساعة قريبة وسهلة القراءة من نقطة اللافتة. أرقام المقاعد هي مستوى آخر من التفصيل، ويمكن أن تكون أصغر. يمكن الإشارة إلى المرافق مثل المقهى وغرف المعاطف باستخدام الصور التوضيحية. وبالتالي، ينشأ التسلسل الهرمي للمعلومات مباشرةً من تحديد احتياجات المستخدم.


أمثة عن أهمية التخطيط والإنتاج في تصميم اللافتات

Examples of the Importance of Planning and Production in Sign Design

مثال (1)

مخطط طابق نموذجي مع مسارات الرحلات ونقاط اللافتات المحددة. في الخطوات اللاحقة سيتم ترقيم كل نقطة لافتة وإعداد جدول زمني للافتات. 

التصميم الجرافيكي / التخطيط والإنتاج في مشاريع اللافتات الكبرى


مثال (2)

مقتطف من جدول اللافتات يوضح رقم تعريف اللافتة، ونوعها، وما يجب أن تحمله، وكيفية إصلاحها، وعدد اللافتات المطلوبة. 


مثال (3)

مقتطف من كراسة مواصفات لافتة توضح مستوى التفاصيل اللازمة للنموذج الأولي. 

التصميم الجرافيكي / التخطيط والإنتاج في مشاريع اللافتات الكبرى


مثال (4)

لافتة جاهزة من نفس المشروع. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

الدليل الكامل للتصميم الجرافيكي الرقمي.

The Complete Guide to Digital Graphic Design

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات