التصوير الفوتوغرافي / التمويه والحرق - Dodge & Burn
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
التصوير الفوتوغرافي / التمويه والحرق - Dodge & Burn
Pro-level Dodge & Burn
معالجة الضوء / التمويه والحرق الاحترافي
Processed Light / Pro-level Dodge & Burn
في التصوير الفوتوغرافي في غرف التحميض الرطبة wet-darkroom
photography، يُعدّ التمويه والحرق dodging and burning وهما مصطلحان
يصفان أدوات مهمة في مجال التصوير الفوتوغرافي تجعل الأعمال الفنية في قمة
الإتقان، وكان استخدامهم يعد مهارةً بالغة الأهمية في عصر ما قبل الثورة الرقمية.
أزاحت أساليب المعالجة الرقمية هذه التقنية عن الواجهة، إذ توجد طرق أخرى
عديدة للتحكم في درجات الألوان، ولكنها لا تزال مستخدمة في أعمال التنقيح
الاحترافية، ولسبب وجيه. في غرف
التحميض الرطبة. ولكن دعونا نتعرف على كلا المصطلحين.
التمويه Dodging
يعني التمويه dodging حجب التعريض exposure الضوئي (وهم حجم الإضاءة
بالصور) عن منطقة من الصورة المطبوعة عن طريق تثبيت شيء ما في مسار الضوء أسفل
عدسة المكبرة enlarger lens. وذلك مثل قطعة من الورق المقوى المُشكّل،
أو حتى يد المصور، أو إحدى الأدوات العديدة الموجودة فيما حولنا. الهدف هو تفتيح
جزء من الصورة يدويًا، وهذا بالطبع كان يجب أن يتم في الوقت الفعلي للعمل - طول
مدة التعريض الضوئي.
الحرق Burning
أما الحرق Burning هو عكس ذلك، حيث يتم استخدام ثقب في بطاقة
أكبر لزيادة التعريض الضوئي لجزء من الصورة لجعلها داكنة. في برنامج فوتوشوب Photoshop، توجد أداتين "التمويه أو
التحايل Dodge" و"الحرق Burn"، مع تحكم أكبر بكثير من
غرفة التحميض، ولكنها لا تزال غير كافية للتنقيح عالي المستوى.
بدلاً من ذلك، يمكننا استخدام الطبقات layers، والمبدأ هنا هو أن أوضاع
المزج blending modes المختلفة تسمح لك بالرسم على الصورة بطريقة
تُفتّح أو تُغمّق – ويمكن تقسيم ذلك بشكل مفيد للغاية بين المناطق الساطعة Highlights والظلال Shadows والدرجات اللونية المتوسطة Mid-tones.
للمنقّحين Retouchers خصائصهم الخاصة فيما يتعلق بنوع وضع المزج blending mode والإعدادات settings، ولكن إليك واحدة أستخدمها
المؤلف: حيث قام بإنشاء ثلاث طبقات layers، جميعها مملوءة باللون الرمادي
بنسبة 50%، وجميعها مضبوطة على تعتيم منخفض جدًا very low opacity وذلك بنسبة: 10%.
ويتم العمل في الطبقات على النحو التالي:
الطبقة 1 (layer 1)
اضبطها على "ضوء شديد Hard Light". ارسم باللون الأسود
لحرق burn (لجعل المناطق غامقة darken) المناطق الساطعة. وارسم
باللون الأبيض لإخفاء أو تمويه dodge (تفتيح lighten) الظلال Shadows.
الطبقة 2 (layer 2)
اضبطها على "ضوء زاهي Vivid Light". ارسم باللون الأسود
لحرق الظلال burn Shadows. وارسم باللون الأبيض لإخفاء المناطق
الساطعة dodge Highlights.
الطبقة ٣ (layer 3)
اضبطها على "ضوء ناعم Soft Light". ارسم باللون الأسود
لإضفاء لمسة من الدرجات اللونية المتوسطة burn Mid-tones. وارسم باللون الأبيض لإخفاء
الدرجات اللونية المتوسطة dodge Mid-tones.
بعد الانتهاء من عمل هذه المراحل، يمكنك تغيير تعتيم الفرشاة opacity of the brush حسب الحاجة. لاستعادة أجزاء من
الطبقة إلى حالتها الأصلية، ارسم بنسبة ٥٠٪ من اللون الرمادي. بالمناسبة، يمكن
إجراء بعض عمليات التمويه والحرق dodging and burning هذه على ملف TIFF ذي فاصلة عائمة ٣٢ بت لكل قناة
(a 32bpc
floating-point TIFF).
على الرغم من وجود أوضاع مزج blending modes أقل للطبقات layers لأننا نتعامل مع صورة ذات
فاصلة عائمة floating-point image. على سبيل المثال، أنشئ طبقة مملوءة بنسبة
٥٠٪ من اللون الرمادي واضبطها على وضع "Multiply". لا يؤدي الرسم باللون
الأسود على هذه الطبقة إلى تعتيم الصورة فحسب، بل يكشف أيضًا عن أجزاء من النطاق
الديناميكي dynamic range كانت خارج نطاق الشاشة.
تعد أدوات التمويه والحرق dodging and burning أدوات قوية جدًا، ولكن من
الصعب جدًا التحكم فيها، فيجب التعامل معها بعناية حتى لا تؤثر على الصورة التي
نعمل عليها جاهداً. هناك ثلاث سمات رئيسية لاستخدام أدوات التمويه والحرق dodging and burning وهم كالتالي.
يمكننا استخدام أدوات التمويه والحرق dodging and burning من خلال
برامج معالجة الصور الرقمية ومنها برنامج فوتوشوب Photoshop، حيث يمكننا التعامل معهم من
خلال إنشاء الطبقات layers. يجب الأخذ في الاعتبار مسألة التحكم المحلي
Local
Control، يمكننا التحكم فيهم بقدر الإمكان في برنامج الفوتوشوب باستخدام
أوضاع المزج Blending Modes.
مثال (1)
الصورة الرئيسية لكاتدرائية، أورفيتو، إيطاليا، والتي تم التقاطها في عام
2011.
مثال (2)
العناصر المنفصلة The separate elements
العناصر الرئيسية الثلاثة للصورة المنفصلة لونيًا هي: واجهة الكاتدرائية والتي تم إضاءتها ببراعة، والشارع المظلل، والصورة المصنوعة من الظلال silhouette الكثيفة للزوجين.
مثال (3)
عملية المعالجة الأولية Raw process
في هذه المرحلة، تم الوصول إلى أقصى حد للمعالجة باستخدام Photoshop ACR، ولكن لا يزال هناك مجال لزيادة التباين contrast في مناطق الظل في الجدران والأحجار المرصوفة.
مثال (4)
إنشاء ثلاث طبقات رمادية بنسبة 50% (Make three 50% gray
layers)
يتم إنشاء ثلاث طبقات layers "تمويه وحرق dodge-and-burn" فوق الصورة، ولكل منها
وظيفة مختلفة.
مثال (5)
سجل التنقيح The retouching record
تُعرض الطبقات الثلاث layers بنسبة تعتيم opacity 100% لإعطاء فكرة عن التنقيح retouching بالأبيض والأسود (وهو أمر نادر
الحدوث). ركّز العمل في معظمه على إبراز مناطق الظل، كاشفًا عن المزيد من انعكاسات
الكاتدرائية الغنية على الجدران المظللة للشارع الضيق المواجه لها، مع فصل الزوجين
(المصنوعين من الظلال silhouette) بشكل أفضل عن الرصيف والباب البرونزي
الأخضر خلفه.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
كتاب "التقاط
الضوء - قلب التصوير".
CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات