الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (4-5-6-7-8)
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الألوان / معايير مقارنة المخرجات الرقمية (4-5-6-7-8)
Digital Output Comparison Criteria (4-5-6-7-8)
معايير مقارنة المخرجات الرقمية
Digital Output Comparison Criteria
دعونا نستكمل عرض أنواع المخرجات الرقمية digital
output المختلفة ونحللها لتحديد
الاستخدامات الأنسب لها. قبل اتخاذ هذه القرارات، يجب أن ننظر في معايير مقارنة
أنواع مختلفة من المخرجات الرقمية. وفيما يلي بعض المعايير التي نستخدمها في
المعتاد:
1- طول العمر Longevity.
2- تنوع الأسطح Variety of
surfaces.
3- الدرجات الوسطي مقابل اللون المستمر Halftone
versus continuous tone.
4- السرعة Speed.
5- خيارات الحجم Size
options.
6- الحجم الأمثل Optimal
volume.
7- التكلفة Cost.
8- النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic
range/gamut/aesthetics.
ودعونا نتسأل، هل هناك معايير أخرى يمكنكم إضافتها إلى
هذه القائمة؟
معيار (4): السرعة
Criterion (4): Speed
المعيار الرابع في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو معيار "السرعة Speed". دعونا نتسأل، ما مدى سرعة إنتاج المطبوعات؟ بناءً على متطلبات مشروع الطباعة أو التصوير، يُعدّ الوقت المستغرق لإنتاج المطبوعة الواحدة أو المطبوعات عاملاً حاسماً.
يمكن
قياس السرعة من لحظة النقر على زر "طباعة" في البرنامج إلى لحظة خروج
المطبوعة المكتملة من الطابعة. من ناحية أخرى، إذا كنت تستخدم مزود خدمة service
provider للطباعة، فمن المرجح أن يكون "وقت
التسليم" (وهو الوقت المستغرق حتى ترى الطباعة النهائية) أطول بكثير.
معيار (5): خيارات الحجم
Criterion (5): Size Options
المعيار الخامس في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار "خيارات الحجم Size Options". دعونا نتسأل، ما حجم الطباعة الذي يمكننا إنتاجه؟ في
العديد من الطابعات، يُعدّ عرض الطابعة العامل الحاسم. عادةً، عند استخدام طابعة
تسمح باستخدام وسائط الطباعة الملفوفة، يمكنك إنتاج مطبوعات أكبر (أو على الأقل
أطول).
معيار (6): الحجم الأمثل
Criterion (6): Optimal Volume
المعيار السادس في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار "الحجم الأمثل Optimal Volume". نظرًا لاختلاف السرعة وتكاليف الإعداد، تكون بعض أنواع
الطباعة أكثر ملاءمة لإنتاج عدد أقل من النسخ، بينما تكون أنواع أخرى مناسبة
للطباعة بكميات كبيرة.
معيار (7): التكلفة
Criterion (7): Cost
المعيار السابع في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار "التكلفة Cost". دعونا
نتسأل، ما هي تكلفة الطباعة؟ هذا سؤال بالغ الأهمية. علينا النظر في تكلفة
المعدات، والوسائط (الحبر، الورق، المواد الكيميائية، إلخ)، ووقت إنتاج الطباعة،
وتكاليف العمالة، وتكاليف الإعداد والصيانة الأخرى.
بعض الطابعات تتميز بتكاليف معدات منخفضة جدًا، لكن
تكاليف الوسائط مرتفعة. أما أنواع أخرى من الطابعات، فتتميز بتكاليف معدات وصيانة
مرتفعة للغاية، لدرجة أنه - ما لم تكن مقدم خدمة متخصصًا في الطباعة – فإن الأمر لا
يستحق منك امتلاك المعدات بنفسك. حيث عند الحصول على مطبوعات من مقدم خدمة، يمكنك
ببساطة مراعاة تكلفة كل طباعة.
معيار (8): النطاق الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات
Criterion (8): Dynamic Range/Gamut/Aesthetics
المعيار الثامن في معايير مقارنة المخرجات الرقمية هو
معيار " النطاق
الديناميكي/التدرج اللوني/الجماليات Dynamic
Range/Gamut/Aesthetics". دعونا
نتسأل، كيف تبدو الطباعة النهائية؟ ترتبط أنواع الطباعة المختلفة بمزايا وعيوب
خاصة فيما يتعلق بمظهرها المادي.
بعض أنواع المطبوعات قادرة على إنتاج نطاق محدود فقط من تركيزات
الألوان أو درجاتها، بينما قد تتعرض أنواع أخرى لتشوهات معينة. ونظرًا للعوامل التي
ذكرناها في السابق، فإن مطبوعات نفث الحبر والمطبوعات الفوتوغرافية الرقمية تُعد
أكثر نوعين شيوعًا من المطبوعات الرقمية التي ينتجها فنانو التصوير الفوتوغرافي
حاليًا.
تتضمن تقنيات الطباعة الأقل شيوعًا ما يلي: التسامي
بالصبغة dye-sublimation أو نقل
الصبغة الحرارية thermal dye transfer، والتصوير
الفوتوغرافي الفوجي Fuji Pictrography، والطباعة
الكهروستاتيكية electrostatic، والطباعة
الفنية لفنون الجرافيك التقليدية traditional graphic arts
printing، والطباعة المختلطة hybrid
printing.
طباعة نفث الحبر
The Inkjet
هناك العديد من المواضيع المتعلقة بطباعة نفث الحبر inkjet
printing وطابعاتها printers، ولكن في
البداية يمكننا مقارنة مطبوعات طابعات نفث الحبر مع أنواع أخرى من المخرجات
الرقمية. في الطباعة النافثة للحبر، يُرش sprayed الحبر على
الورق، مُشكلاً الصورة كنمط من نقاط نصفية اللون أو بالدرجات الوسطي halftone
dots.
تُعرف مطبوعات نفث الحبر الفنية عادةً باسم مطبوعات
الصباغ الأرشيفية Archival Pigment Prints. وهناك اسم
آخر لطباعة نفث الحبر الفنية، صاغه جاك دوجان Jack
Duganne للدلالة على التفرد أو جودة الطباعة، وهو
طباعة جيكلي Giclée print، وهو اسم
مشتق من الكلمة الفرنسية التي تعني "الرش"، (“to spurt,”
or “to spray”).
من المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف مطبوعات نفث الحبر
اسم العلامة التجارية للطابعة أو المنتج، مثل مطبوعات إيريس Iris، أو مطبوعات
إبسون Epson، أو ألترا كروم UltraChrome (نوع من
مطبوعات إبسون بتقنية الحبر الصبغي). عند وصف الطباعة، قد يُضيف الفنانون أيضًا
اسم نوع الورق المستخدم.
ولكن لاختصار كل هذه الأسماء يمكننا تسمية مطبوعات نفث
الحبر الصبغي inkjet prints Pigment باسم طابعات
أو مطبوعات نفث الحبر Inkjet Prints، في حال
استخدام الأصباغ من الأحبار pigment inks. فيجب العلم
أن هناك نوعان أساسيان من الأحبار المستخدمة في مجالات الفنون والصور الفوتوغرافية
هما الأصباغ dye والصبغات pigment. ودعونا
نتعرف على الفرق بين الإثنين.
الأصباغ (dye):
هي مادة كيميائية قابلة للذوبان في مذيب (مثل الماء).
تلتصق بالمواد المصبوغة كيميائيًا (مثل الألياف) لتغيير
لونها.
تستخدم في تلوين الأقمشة، والمواد الغذائية، وبعض أنواع
الأوراق.
قد تكون عرضة للبهتان مع مرور الوقت، خاصة عند تعرضها
للأشعة فوق البنفسجية.
الصبغات (pigment):
هي جسيمات صغيرة، غير قابلة للذوبان في الماء أو أي مذيب
آخر.
تضاف إلى وسط (مثل الطلاء أو البلاستيك) لتغطيها وتغير
لونها.
لا تلتصق كيميائيًا بالمادة، بل توضع فوقها في صورة
طبقة.
تستخدم في الدهانات، البلاستيك، والمواد الأخرى التي
تحتاج إلى لون ثابت.
تتميز بثبات لونها وقوة تحملها في مواجهة الظروف
البيئية.
عادةً ما تكون المطبوعات النافثة للحبر القائمة على
الصبغة Pigment-based inkjet prints أكثر مقاومة
للبهتان من المطبوعات القائمة على الصبغة dye-based
prints، ولهذا السبب غالبًا ما تُوصف المطبوعات
النافثة للحبر القائمة على الصبغة Pigment-based inkjet prints بأنها
مطبوعات صبغية أرشيفية archival pigment prints.
من ناحية أخرى، عادةً ما توفر المطبوعات الصبغية Dye-based
prints نطاقًا لونيًا أوسع من المطبوعات الصبغية pigment-based
prints نظرًا لشفافيتها المتأصلة. تُعد تقنية حبر UltraChrome من إبسون Epson، المستخدمة
في طابعات مثل إبسون 7900، تقنية مفيدة تساعد في الحصول على نطاق لوني أوسع من
أحبار الصبغة عن طريق طلاء الجزيئات بالجيلاتين gelatin.
مما يسمح للضوء بالمرور حولها، مما يوفر شفافية ونطاقًا
لونيًا أكبر من أحبار نفث الحبر الصبغية التقليدية traditional
pigment-based inkjet inks. في صناعة طباعة اللافتات، تتوفر أيضًا
أحبار مذيبة قابلة للمعالجة بالأشعة فوق البنفسجية، وهي مُصنّعة لتكون أكثر متانة
لأغراض العرض الخارجي.
تطورت تقنية طابعات نفث الحبر منذ أوائل التسعينيات.
صُنعت المطبوعات الفنية الأصلية بنفث الحبر باستخدام طابعات Iris المُعدّلة. وفي
طابعات Iris، يُثبّت الورق على أسطوانة تدور أثناء
الطباعة. يتيح نظام نفث الحبر المستمر طباعة عالية الجودة، إذ يسمح بطباعة قطرات
حبر أصغر حجمًا smaller drop-sizes.
مع إمكانية وضع عدة قطرات في كل موضع drops
per location على الطباعة. تستخدم طابعات نفث الحبر من
إبسون Epson وكانون Canon وإتش بي HP أنظمة نفث
الحبر بتقنية "القطرات عند الطلب drop-on-demand inkjet systems". تُصنّع
شركة Seiko Epson Corporation، التي تُعدّ
إبسون جزءًا منها، ساعات Seiko أيضًا.
يتضمن جزء من تقنية ساعاتها بلورات كهرو ضغط piezoelectric
crystals (بمعني الكهرباء الناتجة
من الضغط)، تُستخدم للتحكم في حجم نقاط الحبر التي تخرج من طابعات نفث الحبر
بتقنية "القطرات عند الطلب" من إبسون. من ناحية أخرى، تستخدم طابعات
كانون نظام "القطرات عند الطلب" الحراري، الذي يُنتج فقاعة حرارية bubble
via heat - ومن هنا جاء اسم "BubbleJet" -
لدفع الحبر ink إلى الورق.
أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء
قريب بإذن الله
المراجع
والمصادر
إدارة الألوان
وجودة المخرجات.
Color Management &
Quality Output
لمزيد
من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي
حساب
"مدونة ألوان" على فيسبوك.
حساب
"مدونة ألوان" على انستجرام.
حساب "مدونة ألوان" على تويتر.
ليست هناك تعليقات